لجنة رؤساء البلديات قررت بحث مسائل النازحين والنفايات والحقوق المالية مع وزير الداخلية

0

MunicipalityUnions
عقدت لجنة رؤساء البلديات اللبنانية المنتسبة الى منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة إجتماعها الدوري في بلدية بيروت، للتداول بالامور المتعلقة بالشأن البلدي في لبنان.

ورحب رئيس بلدية بيروت بلال حمد بالمشاركين وبشكل خاص برئيس دائرة التخطيط والبرمجة في مجلس الإنماء والإعمار إبراهيم شحرور، الذي لبى دعوة اللجنة لعرض نتائج إجتماع مجلس الانماء والاعمار ومكتب منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في 5 آذار والذي تناول مسألة النازحين السوريين، والخطة الوطنية للنفايات، والصرف الصحي.

وافاد بيان ان “اللجنة استعرضت جدول أعمالها، الذي تضمن مشكلة حصص البلديات اللبنانية من الصندوق البلدي المستقل واموال الخلوي وكيفية سير العمل بالبرنامج الوطني لدعم البلديات اللبنانية.

وبعد مناقشة النقاط الواردة في جدول الأعمال، وبنتيجة المداولات، قررت اللجنة لقاء وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، لبحث مسائل عدة هي: مسألة النازحين السوريين، حيث دعت اللجنة الى ضرورة اصدار قرار ضبط استقبال النازحين السوريين والقيام بالاجراءات الضرورية لاعادة جميع النازحين السوريين القادمين من المناطق الامنة الى أراضيهم، كما طالبت اللجنة انشاء مخيمات آمنة للنازحين داخل الحدود السورية”. كما تمنت اللجنة على “جميع الوزارات اشراك البلديات في اللجان المشكلة والتنسيق معها”. كما ستدرس اللجنة خلال اجتماعها مع المشنوق “امكانية التنسيق بين وزارة الداخلية والبلديات ووزارة الشؤون الاجتماعية والبلديات اللبنانية لادارة المساعدات مع الجمعيات والطلب من البنك الدولي والمنظمات غير الحكومية الوطنية والعالمية ومنظمات الامم المتحدة تأمين المساعدات مباشرة الى البلديات المعنية، (دعم مالي وعيني)”.

كما قررت اللجنة البحث مع المشنوق في مسألة النفايات “من أجل عرض الخطة الوطنية لمعالجة النفايات ودور البلديات فيها”، بالاضافة الى ” مسألة الحقوق المالية للبلديات والإتحادات البلدية، من أجل متابعة تسديد حصص البلديات وإتحادات البلديات مع وزارة المالية من الصندوق البلدي المستقل واعفاء البلديات من الديون المستحقة عليها والمتعلقة بموضوع النفايات ومتابعة تسديد حصص البلديات مع وزارة الاتصالات ومع وزارة المالية من الهاتف الخليوي”.

وأكدت اللجنة “ضرورة عقد جلسة خاصة للجنة رؤساء البلديات اللبنانية لمناقشة مشروع قانون اللامركزية الادارية المقترح من قبل فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية، وذلك بعد تشكيل لجنة مصغرة لدراسته”.

يشار إلى أن لجنة رؤساء البلديات اللبنانية تضم 14 بلدية واتحاد بلديات تمثل 80 بلدية واتحاد بلديات منتسبة الى منظمة المدن وتشكل 75% من سكان لبنان، وتلتئم كل ثلاثة أشهر لإجراء جولة أفق على أبرز المواضيع التي تهم البلديات وللبحث في صيغ التعاون وتوحيد المواقف من أجل إعلاء شأن البلديات وتعزيز اللامركزية الإدارية. ويشكل مكتب منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة/ المكتب التقني للبلديات اللبنانية أمانة سر اللجنة. أما البلديات والإتحادات التي تتألف منها اللجنة فهي بلديات: بيروت (رئيسة اللجنة)، زوق مكايل (نائب رئيس)، الغبيري (نائب رئيس)، بعلبك، زحلة -المعلقة، الجديدة – البوشرية – السد، فرن الشباك – عين الرمانة – تحويطة النهر، نهر ابراهيم (بلدية منحلة)، صور، صيدا، زغرتا -أهدن واتحادات بلديات الفيحاء، الجومة عكار والشوف السويجاني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.