مخطّط استراتيجي للتنمية المستدامة في صور

0

SourMunicipality
صحيفة البناء اللبنانية:
محمد أبو سالم:
نظّم اتحاد بلديات قضاء صور في «استراحة صور السياحية»، ورشة العمل الثانية للدراسة التي قامت بها الشركة الاستشارية، في إطار مشروع المخطط الاستراتيجي لقضاء صور للتنمية المستدامة المموّل من وكالة التنمية الفرنسية «AFD» بالتعاون مع مقاطعة آلب كوت دازور الفرنسية «PACA»، جرى خلالها عرض نتائج الدراسة.

وشارك في الورشة قائمقام صور حسن عيديبي، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني وخبراء من المؤسسات التي أعدّت الدراسة، وممثلون عن مختلف القطاعات الخدماتية الرسمية والأهلية في قضاء صور ورؤساء بلديات.

وألقى الحسيني كلمة استهلها بشكر مقاطعة آلب كوت دازور التي أطلقت المشروع منذ أكثر من خمس سنوات، ووكالة التنمية الفرنسية على مساهمتها الفاعلة في إعداد الدراسة واهتمامها الدائم بلبنان، لأنها شريك في الرؤية المستقبلية للتنمية المستدامة في قضاء صور.

ونوّه بعمل اللجنة المتابعة من اتحاد بلديات قضاء صور، آملاً وصول الدراسة إلى مراحل متقدّمة، وأن تكون النتيجة فيها مصلحة للجميع لأن عملنا تنموي بعيد عن أي غاية ونريد الاستمرار حتى نصل إلى الاهداف المرجوّة.

ثم ألقى عضو لجنة المتابعة للمخطط الاستراتيجي من قبل اتحاد بلديات قضاء صور المهندس علي عزّ الدين كلمة عرض فيها للمراحل التي قطعها المشروع، ثمّ بدأ عرض مفصل عن الدراسة التي أعدّتها مؤسسة البحوث والاستشارات المولجة بإعداد الدراسة، بحيث جرى عرض مفصل للبيانات ونقاط القوة والضعف وتناولت عناوين أبرزها: مراحل الدراسة، التشخيص، الخصائص الديمغرافية والسكانية والخصائص الاجتماعية والخدمات العامة، مكامن القوة والضعف، الخصائص الاقتصادية، القطاع الزراعي، القطاع الصناعي ـ التجاري ـ الخدماتي ـ البيئي ـ السياحي.

ثم توزّع المشاركون إلى فرق عمل متخصصة جرى خلالها نقاش للمواضيع التي طُرحت، لا سيما الموضوع البيئي، وتناول المشاركون في الفريق الاول الوضع البيئي وأسباب التلوث نتيجة عدم الادارة الصحيحة لمشلكة النفايات على مختلف أنواعها.

وتناول الفريق الثاني الموضوع الاجتماعي ومعاناة المواطن على المستوى الصحي وعدم وفرة الموارد البشرية الكافية لهذا الموضوع والنقص في الخدمات الصحية.

فيما تطرّق الفريق الثالث إلى المحور الاقتصادي، لا سيما القطاع الزراعي ومعاناة المزارع في تصريف إنتاجه، وتغيير سلوك المزارع نحو الزراعات البديلة غير الحمضيات .

أمّا على الصعيد المخطط الابيض، فبحث الفريق الرابع في المخطط التوجيهي ودور اتحاد البلديات في إيجاد المكاتب الفنية من أجل وضع مخطط توجيهي، لا سيما بين بلدتين وقريتين من أجل التشبيك في ما بينها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.