السعودي بحث مع وفدين من الأمم المتحدة أوضاع المخيمات

0

MohamadELSaudi
استقبل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في مكتبه بالقصر البلدي، وفدا من مكتب المنسق الخاص في لبنان للأمين العام للأمم المتحدة ضم المستشارين السياسيين في المكتب مارتن والش وشانتال سركيس، في حضور رئيس لجنة الثقافة في المجلس البلدي كامل كزبر والمدير التنفيذي لإتحاد المؤسسات الإغاثية في ملف النازحين السوريين طارق البزري، وكان عرض للأوضاع في صيدا ومنطقتها والمخيمات الفلسطينية وموضوع النازحين السوريين.

كما استقبل السعودي وفدا من مفوضية اللاجئين في الأمم المتحدة ضم المسؤول الأعلى لقسم التنسيق مارسيل فان ماستريغد ومسؤول قسم الإرتباط إيلي شعيا ومسؤول قسم الحماية محمود زيدان، في حضور مسؤول إتحاد المؤسسات الإغاثية في ملف النازحين السوريين عضو المجلس البلدي كامل كزبر والمدير التنفيذي للاتحاد طارق البزري، وتم البحث في أوضاع النازحين السوريين في منطقة صيدا واحتياجاتهم.

ونوه الوفد ب”الجهود التي تبذلها بلدية صيدا وإتحاد المؤسسات الإغاثية على صعيد تخفيف معاناة النازحين وتقديم ما أمكن، حيث يسجل لمدينة صيدا وبلديتها وهيئاتها الإغاثية الخيرية أنها كانت السباقة والمبادرة في تنظيم وتوحيد جهودها للتصدي لملف النازحين السوريين رغم الإمكانات المتواضعة المتوفرة في هذا المجال”.

“أسبوع المطالعة”
من ناحية ثانية، أطلق السعودي فعاليات أسبوع المطالعة الوطني (23 نيسان – 4 أيار) في مكتبة بلدية صيدا العامة، بالتعاون مع جمعية “الرسالة الزرقاء” التي تشرف على إدارة المكتبة العامة، خلال لقاء عقد في مكتبه بالقصر البلدي، في حضور رئيسة الجمعية سناء البزري ورئيس اللجنة الثقافية في مجلس بلدية صيدا كامل كزبر الذي اطلع السعودي على تفاصيل برنامج ونشاطات أسبوع المطالعة الوطني والمبادرة التي قدمها المحامي خالد لطفي لمكتبة بلدية صيدا العامة وهي كناية عن هبة 4000 كتاب.

وأشار كزبر إلى أن “عدد زوار المكتبة العامة في العام 2013 حقق رقما بارزا إذ بلغ نحو 14000 زائرا، وسجل شهر شباط الفائت حركة نشطة بزيارة 2500 زائر”.

وتطرق الى إطلاق “برنامج نادي قطار المعرفة” بالتعاون مع مركز البحث العلمي في دبي الذي قدم للمكتبة 6000 قصة، حيث سيتمكن الطلاب من الإستفادة من هذا البرنامج من خلال المشاركة في مسابقة القصة العربية التي تقام في دبي”.

من جهته، شكر السعودي المحامي لطفي على “مبادرته الكريمة التي تساهم في بث ونشر الثقافة والمعرفة”، منوها ب”تفاعل المجتمع الأهلي والطلاب ولا سيما الذين يتابعون دراستهم الجامعية، مع فعاليات ونشاطات المكتبة العامة”، معتبرا ذلك “نجاحا هاما تحققه المكتبة بجهود جمعية الرسالة الزرقاء”.

ويشمل برنامج فعاليات أسبوع المطالعة الوطني في مكتبة بلدية صيدا العامة المخصص للطلاب من عمر 8 سنوات وما فوق، محاضرات ثقافية وورش عمل إجتماعية وأفلاما ثقافية وتربوية وألعابا هادفة وتمارين تفاعلية ومسرحيات لذوي الحاجات الخاصة، وقراءة قصص وعروضا ورسومات وحوارات مختلفة، بالإضافة إلى مسرح دمى وحملات توعية وندوات متخصصة حول أهمية المطالعة والقراءة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.