النبطية: مياه الشفة لا تصل لضعف الكهرباء

0

ElectrecityNabatieh
صحيفة السفير اللبنانية:
قبل نحو ثمانية أشهر تعطلت في معمل الزهراني الكهربائي المحطة الرئيسية التي تغذي منطقة النبطية بالكهرباء، بسبب عطل طرأ عليها، ومنذ ذلك الحين لم يعمد المعنيون في مؤسسة كهرباء لبنان إلى إصلاحها، وبدلاً من ذلك قاموا بتغذية المنطقة بواسطة شبكة الزهراني ـ صور ـ النبطية. ضعف التيار إلى أدنى مستوياته، إذ ان قوته تكاد لا تصل إلى 160 فولت، بدلاً من 220 فولت، ما انعكس سلباً على مصالح المواطنين وأعمالهم عموماً، والمؤسسات والمصالح العامة خصوصاً، وفي طليعتها مشروعا مياه نبع الطاسة وآبار فخر الدين، اللذان يغذيان المنطقة بمياه الشفة، حيث يتطلب ضخها منهما طاقة كهربائية قوية، لتشغيل محطات الضخ المتوقفة عن العمل لهذا السبب، لا سيما أن المنطقة على أبواب فصل الصيف، حيث سيزداد طلب المواطنين للمياه.
النائب ياسين جابر أوضح أنه أجرى اتصالاً لهذه الغاية بمدير مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، ويتابع معه هذا الأمر من أجل العمل على إصلاح الأعطال التي طرأت على المحطة الكهربائية التي تغذي النبطية من معمل الزهراني. وقد أوفد حايك أحد المهندسين من المؤسسة الذي اجتمع مع رئيس بلدية النبطية ورئيس «اتحاد بلديات الشقيف»، وبحثوا المشكلة، وقد نتج من ذلك إرسال المؤسسة محطة كهربائية بقوة 40 ميغاوات إلى مركز التوزيع الرئيسي في المدينة، لوضعها على شبكة المنطقة مكان المحطة الحالية 20 ميغاوات، من أجل تحسين وتنظيم التغذية بالتيار الكهربائي، ريثما يتم إصلاح المحطة في الزهراني. لكن ذلك لم يتم، لأسباب مجهولة، بالرغم من مضي نحو ثلاثة أشهر على وجود المحطة في المركز المذكور.
وجدد جابر مناشدته حايك للعمل على إصلاح الأعطال التي طرأت على المحطة المعطلة في معمل الزهراني، أو المبادرة لوصل المحطة المرسلة إلى مركز التوزيع في النبطية بالشبكة الكهربائية لتحسين وتنظيم التغذية بانتظار إصلاح الأولى.
ويطالب رئيس بلدية النبطية الدكتور أحمد كحيل بإصلاح المحطة في الزهراني أو استبدالها بمحطة أخرى لإعادة التيار الكهربائي للمنطقة إلى ما كان عليه سابقاً، كي يتسنى للمؤسسات الحيوية تشغيل أجهزتها بشكل طبيعي تلبية لحاجات المواطنين، ومنها مشروعا مياه آبار فخر الدين ونبع الطاسة، نظراً للحاجة الماسة للمياه على أبواب فصل الصيف، مشيراً إلى أن صرخة الأهالي ستعلو احتجاجاً على عدم تزويدهم بمياه الشفة كلما اقتربنا من فصل الصيف، لذلك يجب العمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت، تلافياً لما قد يحصل إذا طال الأمر.
كما أعلن رئيس جمعية تجار النبطية وسيم بدر الدين أنه أجرى اتصالات مماثلة بمدير مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك ومدير التوزيع في الجنوب علي عبادة ونواب وفعاليات المنطقة، وطالبهم بالإسراع في حل هذه المشكلة، لكن لم يتحقق أي شيء على هذا الصعيد، ما سينذر بحدوث تحركات للمواطنين للمطالبة بتزويدهم بمياه الشفة، وإعادة التيار الكهربائي إلى ما كان عليه سابقاً، كي يتم تشغيل محطات ضخ المياه في مشروعي آبار فخر الدين ونبع الطاسة بشكل طبيعي.
وأكدت مصادر مطلعة في مصلحة مياه نبع الطاسة أن محطات الضخ في مشروع آبار فخر الدين متوقفة عن العمل منذ رفد منطقة النبطية بالطاقة الكهربائية من شبكة الزهراني ـ صور ـ النبطية، بسبب ضعف التيار الكهربائي الآتي عبرها، والذي لا تتجاوز قوته 160 فولت، في حين أن محطات ضخ المياه من الآبار يلزمها 200 فولت على الأقل كي يمكن تشغيلها، وهذا غير متوفر في ظل الوضع الحالي.
ولفتت المصادر إلى أنه في الفترة الماضية صودف حلول فصل الشتاء، ولم يكن الأهالي بحاجة لاستعمال المياه كثيراً، أما اليوم ونحن على أبواب فصل الصيف، وهذا يعني أنه وقت الحاجة إلى المياه، لذلك يجب إصلاح الأعطال الكهربائية في أسرع وقت، تلافياً لاشتداد الطلب عليها، وهذا ما نأمل تحقيقه في نهاية الشهر الجاري على أبعد تقدير، وإلا فسنكون على شفير أزمة خانقة بالمياه في بداية الفصل المذكور، جراء الشح في مياه الأمطار للعام الحالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.