برنامج الامم المتحدة الانمائي قدم دعما لاتحاد بلديات القيطع

0

akkar-kaytaa-undp

قام برنامج الامم المتحدة الانمائي بدعم قدرات اتحاد بلديات جرد القيطع عبر تعزيز قدرات البلدية في ادارة النفايات الصلبة التي تفاقمت مع تزايد اعداد النازحين في البلدة، في اطار دعم المجتمعات المضيفة للنازحين السوريين، وبتمويل من المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، وبدعم من الاتحاد الأوروبي والحكومة الايطالية والسويسرية والولايات المتحدة الأمريكية.

وقام برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP، الذي يستهدف منطقة عكار ببرامج تنموية منذ العام 2003، بتقديم ثلاثة آليات للاتحاد (جرافة عدد 2 وغرافة) وذلك بهدف صيانة الطرقات وتسهيل فتحها خاصة في موسم الثلوج والشتاء، حيث يعاني السكان من انزلاقات التربة وتشكل الجليد ما يؤدي الى عزل قرى الجرد عن محيطهم، ويتسبب بإعاقة الناس عن اعمالها وجامعاتها، ويكبد البلدية اكلافا مرتفعة لاستئجار الآليات والعمال لفتح الطرق والقيام بأعمال الصيانة العامة.

ويأتي هذا الدعم في اطار تعزيز قدرات البلديات على تقديم الخدمات العامة، لا سيما في ظل الموارد المادية المحدودة للبلديات والبنى التحتية غير المكتملة، كذلك في ظل الضغط السكاني مع تدفق النازحين، واستقرارهم في مناطق تفتقر اصلا الى عدد من الخدمات. وتؤدي زيادة عدد السكان إلى تفاقم الاعباء الملقاة على كاهل البلديات بما يفوق امكانياتها.
تم بلورة هذه المشاريع بالشراكة مع البلديات والفاعليات المحلية، التي اكدت على نيتها توفير الخدمات العامة للمواطنين اللبنانيين والنازحيين السوريين على حدا سواء.
ويأتي هذا المشروع ضمن سلسلة من المشاريع التي تهدف إلى دعم المجتمعات المضيفة المتأثرة سلبا بالنزوح، وتستهدف هذه المشاريع مختلف القطاعات الصحية، التربوية والبنى التحتية. وتهدف الى تعزيز الامكانات المحلية في مواجهة الضغوط الهائلة على الخدمات، عبر مساندة المجتمع اللبناني باعتباره متضررا ايضا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.