بلدية كفرذبيان كرمت البروفسور منصور يوسف شليطا

0

kfarzebian-view

كرمت بلدية كفرذبيان وعائلة بطيش البروفسور منصور يوسف شليطا الذي وافته المنية في البرازيل عن عمر ناهز التسعين عاما. وكان شليطا امينا عاما للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، وسفير جامعة الدول العربية في اميركا اللاتينية كما كان مديرا عاما للمجلس الوطني لانماء السياحة في لبنان. وتبوأ عدة مراكز منها عضو شرف في الاكاديمية البرازيلية للآداب كما كان صحافيا معروفا في لبنان قبل مغادرته الى المهجر وكانت له مقالات وتحليلات وابحاث في صحف عدة منها “الاوريان لوجور” ، “العمل” و”ريفي دو ليبان”. وقام بنقل مؤلفات جبران خليل جبران الى اللغة البرتغالية كما ترجم القرآن الى اللغة البرتغالية.

واقيم قداس لراحة نفسه في كنيسة مار انطونيوس كفرذبيان ترأسه النائب البطريركي العام المطران سمير مظلوم ممثلا الكاردينال البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في حضور ممثل رئيس الجمهورية ميشال سليمان قائمقام كسروان – الفتوح جوزف منصور رئيس البلدة جان عقيقي واعضاء المجلس البلدي ومختاري البلدة والشيخ ميشال الخوري وحشد من ابناء بلدة كفرذبيان واصدقاء.

بعد الانجيل المقدس تلي الرقيم البطريركي الذي اضاء على “جهاد الراحل الكبير في خدمة لبنان وابنائه في ديار الانتشار وشدد على دوره الوطني والادبي والفكري وعطاءاته”.

وبعد القداس الالهي اقيم حفل تحدث فيه كل من الاب جورج خوري، السفير فريد سماحة، امين سر نقابة المحررين جوزف القصيفي، الشاعر قزحيا بطيش، رئيس بلدية كفرذبيان جان عقيقي ابنة شقيقة الراحل الصحافية ماري بطيش. كما تخلله عرض فيلم وثائقي عن حياة شليطا ودوره وآثاره.

وتم توزيع كتيب معزز بالصور والوثائق عن مراحل نضاله في سبيل القضية اللبنانية والانتشار اللبناني في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.