رئيس بلدية ميروبا خلال إفتتاح مهرجاناتها السياحية: حملنا تفاح ميروبا من لبنان الى العالم

0

mayrouba-festival1

إفتتحت بلدة ميروبا مهرجاناتها السياحية ومعرضها الزراعي والحرفي والصناعي لعام 2013 على مدرجها السياحي برعاية وحضور وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال فادي عبود وحضور ممثل وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال حسين الحاج حسن مدير عام الوزارة لويس لحود، ممثل رئيس تكتل الاصلاح والتغيير النائب ميشال عون النائب يوسف خليل، النائبين نعمة الله ابي نصر وفريد الخازن، ممثل رئيس حزب الكتائب امين الجميل سامي خويري، ممثل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع شوقي الدكاش، ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي بالوكالة ابراهيم بصبوص العميد عبدو نجيم ورئيس بلدية ميروبا المحامي جورج رشيد سعاده.

بداية النشيد اللبناني عزفته موسيقى قوى الأمن الداخلي بقيادة الملازم غابريال لطفي، ثم وقف الجميع دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء وضحايا الانفجار الذي حصل في الضاحية. بعدها كلمة ترحيب لوكيل وقف ميروبا شربل سعاده. تلاها عرض لفرقة ميروبا الفولكلورية في أول إستعراض لها. ثم ألقى مختار ميروبا الياس سعاده قصيدة بالمناسبة.

سعاده: حملنا تفاح ميروبا من لبنان الى العالم

وقبل تلاوة كلمته قدّم رئيس بلدية ميروبا المحامي جورج رشيد سعاده نشيد ميروبا الذي كتب هو كلماته، من ألحان وتوزيع الياس رحباني وأنشاد الكورس الرحباني. ثم القى كلمة رحّب فيها بالحضور ومما قال فيها:

” كما في كل عام نلتقي اليوم في مدرج ميروبا السياحي لنزرع الفرح في القلوب والوطن الذي يتخبط بأزمات سياسية وأمنية تعصف به من كل حدب وصوب.

لقد لمع إسم ميروبا منذ القدم وصنّفت من بين أهم بلدات الإصطياف في لبنان وزادها تألقاً مدرجُها الذي كان وما يزال من أهم وأنجح المدرجات في لبنان. ففي السبعينات لم تتسّع أرض مدرّج ميروبا للحشود التي قصدته فإضطروا لتسلّق الأشجار المجاورة له ليتمكنوا من متابعة حفلاته.

هذا هو مدرّج ميروبا، الذي نريده  ونحلم به، مدرجاً على كُبر طموحنا، مدرجاً دولياً تقف فيه قامات الفنانين العالميين ويستقطب أهم النشاطات السياحية والمهرجانات الدولية في المنطقة على مدار السنة. بفضل “مشروع مدرج ميروبا الدولي” الذي يعيد لمدرجنا امجاده وتألقه. والذي نؤمن من خلاله لأبناء ميروبا تعليمهم وعملهم وضمانهم وشيخوختهم. لقد أضحت ميروبا إسماً ذا حضور وتفاعل مع باقي دول العالم نتيجة جسور التوأمة والصداقة  التي مديناها مع بلدان عديدة. ونتيجة إدخالنا ميروبا عضواً في المنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة مما يسهل علينا إستقطاب أشهر الفنانين العالميين وتنفيذ هذا المشروع”.

mayrouba-mayor-festival1وأضاف: “ميروبا تفاخر وتتباهى بتفاحها، لذلك إعتمدنا التفاحة في شعار بلدية ميروبا وفي علم ميروبا وفي نشيد ميروبا وحملناها من لبنان الى العالم عبر موقع ميروبا الالكتروني. كما أحيينا مهرجان التفاح بعد إنقطاع دام أربعة عقود. وكان لي الشرف أن أقدم تفاح ميروبا، هدية لبنان، الى قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر والى مدينة مهد المسيح، بيت لحم، والى الأرجنتين، التي تحتضن نُخبة كبيرة من أبناء ميروبا تبوؤا أعلى المراكز في البلاد فمنهم من ترشّح على رئاسة الجمهورية ومنهم حكام ولايات لفترة طويلة من الزمن ويقارب عددهم عدد سكان ميروبا. ولقد نجحنا في مساعدة عدد كبير منهم للحصول على الجنسية اللبنانية. إن أبناء ميروبا في الأرجنتين يفتخرون ببلدتهم ويرفعون علمها وينشدون نشيدها في إحتفالاتهم. لذلك أحيينا “يوم الأرجنتين في ميروبا” واعتمدناه تقليداً سنوياً في البلدة. بالرغم من كل هذا، وبالرغم من شهرة تفاح ميروبا العالمية، فالمزارع بحاجة للمساعدة للمحافظة على هذا الإنتاج. وعلينا التعاون جميعاً لتقديم كامل الدعم له”.

وختم قائلاً: “أشكر لكم حضوركم واشكر كل من ساهم في إنجاح هذا المهرجان. حفظ الله بلدتنا الغالية ميروبا، لتحيا ميروبا الرسالة، ميروبا المحبة، وليحيا لبنان”.

لحود: تكريم ميروبا لإعتمادها التفاحة في علمها ونشيدها

وفي كلمة لممثل وزير الزراعة حسين الحاج حسن، مدير عام الوزارة لويس لحود، نقل تحيات وزير الزراعة وهنىء رئيس بلدية ميروبا المحامي جورج رشيد سعاده على إطلاقه علم ونشيد ميروبا معلناً تقدير الوزارة وتكريمها لرئيس البلدية لإدخاله التفاحة ضمن علم ونشيد البلدة في يوم الأغذية والزراعة. وأعلن عن إستضافة منطقة كسروان لإفتتاح المؤتمر العالمي للنبيد في الأول من تشرين الأول. وأكّد ان الوزارة حاضرة عبر توزيع الأدوية لمكافحة فرواز النحل والزيت الشتوي لمزارعي التفاح عبر شرائط مكافحة سوسة التفاح وعبر الندوات الإرشادية في معظم القرى الزراعية وعبر مكافحتها لكل الأمراض والأوبئة وعبر متابعة ومساعدة كل المزارعين من قبل فريق العمل في مصلحة جبل لبنان من دون تفرقة بين مواطن وآخر. كما أعلن عن مشاريع دولية مع الإتحاد الأوروبي ومع منظمة الأغذية والزراعة ومشروع الأربعين مليون شجرة ومشروع التصنيع الزراعي والنياتي والحيواني ووعد بتأمين أسواق للإنتاج الزراعي اللبناني في اوروبا واميركا ودعى الجميع لتنشيط عمل التعاونيات والنقابات الزراعية.

عبود: المغترب اللبناني هو ركن أساسي للسياحة في لبنان

أما راعي الاحتفال وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال فادي عبود عبّر في كلمته عن فرحته بمشاركته في المهرجان ولفت الى الرابط  مع ميروبا بالنسبة للأرجنتين كونه متزوج من أرجنتينية. وعبّر عن أهمية الوجود اللبناني في الأرجنتين الذي تعدّى المليون ومنهم تسع حكام ولايات من أصل لبناني. ونوّه بأهمية الجهود التي يقوم بها رئيس بلدية ميروبا المحامي جورج رشيد سعاده لإحصاء أبناء ميروبا في الأرجنتين وإعادة ربطهم ببلدتهم ووطنهم وإحياءه “يوم الأرجنتين في ميروبا” لأن المغترب اللبناني هو ركن اساسي للسياحة في لبنان.

وأضاف: “إن لبنان اليوم يمر بظروف صعبة إقتصادياً، لأن المقاطعة التي تعرّض لها من الأصدقاء في دول الخليج كان لها أثر عكسي جداً على السياحة في لبنان. ادعو كل العالم العربي لمزيد من الحوار ومن تفهم الآخرين وعدم اللجوء الى سياسات المقاطعة. إن السياحة تمثّل أكثر من 20% من الدخل القومي، وكسروان التي هي قلب لبنان لها دور أساسي فيها.”

وأنهى كلمته قائلاً: “نأمل أن تشكّل حكومة جديدة بأسرع وقت ممكن وإعطاء موضوع السياحة الإهتمام الكافي ليبقى لبنان البلد السياحي الأول في العالم.”

ثم قدّمت لجنة وقف ميروبا الدروع الى الوزير عبّود ومدير عام وزارة الزراعة لحود وممثل مدير قوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد نجيم والى الملازم لطفي من موسيقى قوى الأمن الداخلي. بعدها توجه الجميع لقص الشريط التقليدي للمعرض الذي سيستمر لغاية 25 آب تتخلله سهرات فنيّة وتراثية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.