لقاء في بلدية صيدا لتسريع عودة الحياة إلى عبرا السعودي: نتمسك بمنظومة الدولة القوية وبجيشنا ونرفض التحريض

0

sayda

عقد في قاعة بلدية صيدا لقاء موسع لرؤساء البلديات المعنية بالأحداث التي جرت مؤخرا في عبرا والتعمير – عين الحلوة بدعوة من تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا، تحت شعار “التضامن والتكافل من أجل إزالة الإحتقان وتحقيق المصالحة ومساعدة الأهالي المنكوبين وتسريع عودة الحياة إلى طبيعتها في الأماكن المتضررة”.

حضر اللقاء رؤساء البلديات: محمد السعودي – صيدا، وليد مشنتف – عبرا، سميح الزين – حارة صيدا، سيمون مخول – الهلالية، نقولا أندراوس -الصالحية، الرئيس السابق لبلدية عبرا الياس مشنتف، رئيس رابطة مخاتير صيدا ابراهيم عنتر، رئيس رابطة قضاء صيدا – الزهراني مصطفى الزين، رئيس الدائرة الهندسية في بلدية صيدا زياد الحكواتي، وعدد من أعضاء المجالس البلدية، وممثلون عن الهيئات والجمعيات الأهلية في منطقة صيدا.

السعودي

بداية النشيد الوطني، فكلمة ترحيب من منسق تجمع المؤسسات الأهلية ماجد حمتو، ثم كلمة السعودي التي اكد فيها أن “صيدا مدينة المحبة والحياة والتلاقي والعيش الواحد المشترك. صيدا مدينة التنوع والإنفتاح والحرية حاملة عدالة القضية الفلسطينية الى حين العودة ان شاء الله. صيدا العزيزة بأهلها وناسها وحارتها وبرجالتها الكبار رياض الصلح، معروف سعد، نزيه البزري، رفيق الحريري والشيخ محرم العارفي وشهدائها الأبرار”.

اضاف: “أقول بإسمي وبإسم اهل المدينة وبإسم الاهل في الجوار نحن جسد واحد، متوحدين ضد كل اشكال الحقد والكراهية، وضد كل أشكال الطائفية والمذهبية، وضد كل أشكال التعصب والتطرف، نحن في بلديات المنطقة وبالتعاون والتضامن والتفاهم مع هيئات المجتمع المدني في صيدا والجوار نستنكر العمل الإجرامي الذي حصل في الضاحية الجنوبية كما نستنكر كل عمل اجرامي يطال أمن المواطنين وحياتهم والسلم الأهلي ونعلن التمسك بمنظومة الدولة القوية العادلة القادرة على خدمة كل أبنائها والتمسك بجيشنا الوطني، نبذ العنف والتحريض بكل اشكاله، والحفاظ على الأمن وسلامة الأهل والقاطنين في المدينة وجوارها. فسلمنا الأهلي وسلامة أهلنا خط أحمر نقولها بأعلى أصواتنا أمن المدينة والجوار، أمن الوطن بيد قواه الشرعية. الوطن بحاجة الينا جميعا متحدين فلا تخذلوه”.

ثم عرض السعودي الجهود المبذولة من البلديات والجمعيات الأهلية لاعادة تأهيل المناطق المتضررة، لافتا إلى أنه “تم توقيع عقد بين الهيئة العليا للاغاثة وشركة جينيكو للترميم الانشائي، لأن ترميم الواجهات ستقوم بها شركة جينيكو على حساب آل الحريري”.

واعرب عن أمله في أن “يتمكن أغلبية المواطنين من العودة إلى بيوتهم قبل عيد الفطر إن شاء الله”.

وختم مشيرا إلى أن “فرق مسح الأضرار في منطقة التعمير – عين الحلوة قد شارفت على الإنتهاء وهناك توجه للتعويض المادي للأهالي كي يقوموا بإصلاح الأضرار وترميم المنازل”.

حمتو
من جهته، ثمن حمتو “الدور الإيجابي للبلديات حاضرا ومستقبلا لاعادة الإعمار والطمأنينة في المناطق المتضررة”، وقال: “لقد قامت هيئات المجتمع المدني في تجمع المؤسسات الأهلية بمبادرة من أجل رأب الصدع وإزالة أجواء الإحتقان التي لا يمكن تأجيلها بسبب الأزمة الإنسانية جراء تداعيات ما جرى”، لافتا إلى أنه “كانت هناك لقاءات متتالية منها في بلدية حارة صيدا، وأخرى في دار العناية في الصالحية وأيضا في بلدية صيدا، ولمسنا تعاون الجميع وهي ستستكمل بسلسلة لقاءات وتحركات وبرامج من شأنها إنجاح مبادرة المؤسسات الأهليةلازالة الإحتقان ومساعدة الأهالي”.

عنتر
وكانت مداخلات منها لرئيس رابطة مخاتير صيدا إبراهيم عنتر الذي نوه بكلمة السعودي ونجاح اللقاء في بلدية صيدا داعيا “لتعميمه من أجل تحقيق وحدة الكلمة”.

الزين
من جهته ثمن رئيس بلدية حارة صيدا سميح الزين مبادرة السعودي لافتا إلى أن الكلمة التي ألقاها هي “كلمة جامعة تعبر عن الجميع”.

مشتنف
من جهته قال رئيس بلدية عبرا وليد مشنتف: “نحن في شهر كريم ونحن نعمل ما بوسعنا للتخفيف عن المواطنين في هذه الفترة الصعبة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.