الـAUT وبلدية جونيه اطلقتا حملة مجانية للسكري والكولستيرول

0

jouniehview

أطلقت الجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT بالتعاون مع بلدية جونية حملة فحوصات مجانية للسكري والكوليسترول، يقوم بها طلاب من كليتي العلوم التطبيقية وعلوم التغذية في الجامعة بإشراف أساتذتهم.

تم افتتاح الحملة أمام مبنى البلدية بحضور نائب رئيس البلدية فؤاد البواري، رئيس اللجنة الطبية في البلدية الدكتور عصام ريشا، نائب رئيس الـAUT للعلاقات الخارجية ومنسق حملة التوعية والفحوصات مرسيل حنين، عميد كلية العلوم التطبيقية في الجامعة الدكتور نجيب الحداد، منسق فرع علوم التغذية الدكتور مازن مفرج، مدير المختبرات الدكتور كارلوس يونس.

ورحب ريشا بالجامعة منوها بمبادرتها وأكد على “إيمان بلدية جونية بالانسان والاهتمام بصحته وتشجيعها لمثل هذه المبادرات للتوعية”. واضاف أن السكري “يشكل وباء العصر بعدما بات يصيب أكثر من 171 مليون شخص في العالم. والمرض في تزايد مستمر وسيتضاعف عدد المصابين بحلول سنة 2030. والأخطر من ذلك أن ثلث المصابين لا يعلمون بإصابتهم”.

وأضاف ان نسبة الاصابة في لبنان تسجل ارتفاعا مطردا و”توازي حوالى 20 في المئة من اللبنانيين. وبعدما بات هذا المرض يهدد الحياة بأكملها وليس الصحة فقط أعلنته منظمة الصحة العالمية وباء عالميا في العام 2007. وهنا تكمن أهمية الكشف المبكر على هذا المرض عبر القيام بفحوصات مخبرية دورية”.

كما تحدث الحداد مشددا على أن “دور الجامعات لم يعد أكاديميا فقط بل أصبح تنمويا بشكل أساسي. وانطلاقا من هذا الاعتبار كانت حملة التوعية من الـAUT والتي ستستكمل في عدد من المناطق لأن جامعتنا تسعى الى أن تكون في خدمة المجتمع بكل ما تملك من إمكانات. كما أننا جمعنا ما بين تقديم الخدمة العامة وما بين جعل طلابنا يقومون بأعمال تطبيقية بإشرافنا المباشر ليكتسبوا الخبرات والمهارات العلمية والعملية المطلوبة”.

يذكر ان الحملة تستمر في جونية على الشكل الآتي: الجمعة في معهد الرسل، السبت أمام كنيسة المعونات في حارة صخر، الأحد أمام كنيسة مار جرجس في صربا، الأربعاء 27 شباط في ساحة مستوصف غدير والخميس 28 منه في كنيسة مار نهرا في ساحل علما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.