اختتام مشروع التنمية المحلية الشاملة لسبع بلديات في قضاء صور

0

tyr-italian-developement

اختتمت جمعية البحوث والتعاون الايطالية واتحاد بلديات قضاء صور، مشروع التنمية المحلية الشاملة لسبع بلديات في قضاء صور الممول من الحكومة الايطالية والمديرية العامة للتعاون والانماء في وزارة الخارجية، باحتفال اقيم في استراحة صور السياحية حضره السفير الايطالي جوزيبي مورابيتو، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، قائد القطاع الغربي في اليونيفيل الجنرال انتونيو بيتتيللي وقنصل ايطاليا الفخري المهندس احمد سقلاوي وقائمقام صور حسن عيديبي، مديرة المشروع اميرة الصغير وفعاليات بلدية واختيارية وحشد من الحضور.

بداية النشيدان الوطني اللبناني والايطالي، ثم القت مديرة المشروع أميرة الصغير كلمة عددت فيها “مراحل تنفيذ المشروع مشيدة بتعاون البلديات التي كانت مستهدفة من قبل المشروع”، وأملت التعاون في “تنفيذ مشاريع مستقبلية منشأنها مساعدة المجتمع المحلي وقرى وبلدات الجنوب”.

واعتبر رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني ان “التنمية ليست حجرا مبنيا او تعبيد طرق بل هي اوسع وأعم واذ تشمل كل جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والعمرانية”، وقال: “ما قامت به جمعية البحوث قد زاد من رصيد ايطاليا حبا في قلوبنا واحترامنا، وشكر كل من ساهم في انجاح هذا المشروع على الاخص وزارة الخارجية الايطالية التي دعمت تنفيذ المشاريع من قبل الجمعيات الاهلية الايطالية في لبنان”.

من ناحيته، اعتبر السفير الايطالي ان “المشروع مهم جدا بالنسبة لإيطاليا كما بالنسبة للمجتمع المحلي من خلال ادارة النفايات التي تعود بالفائدة على صحة الناس وقال انه “مشروع يهدف الى تغيير عادات الناس ولهذا جرى العمل مع الشباب الذين قاموا بعمل مشهود وبفضلهم نجحنا بتنفيذه شاكرا رؤساء البلديات ومدراء المدارس والمجتمع المحلي الذين ساهموا في انجاز المشروع. واكد “دعم بلاده لسياسة النأي بالنفس المتبعة من قبل الحكومة اللبنانية”، وقال: “نحن على ثقة ان كل القوى السياسية اللبنانية تعي مسؤولية الحفاظ على امن واستقرار لبنان”، مشيرا الى ان النازحين السوريين الى لبنان يشكلون مشكلة حقيقية”، مقدرا “جهود الدولة اللبنانية في هذا الاطار”.

اضاف نحن “مقتنعون بأن المجتمع الدولي يجب الا يترك لبنان وحيدا فيما يتعلق باللاجئين السوريين والفلسطينيين”، ومؤكدا “موقف بلاده والتزامها في قوات حفظ السلام في جنوب لبنان وهي شريكة اساسية في هذه العملية ولن تتخلى عن لبنان ابدا”.

بدوره رئيس بلدية العباسية القى كلمة البلديات المستفيدة من المشروع شاكرا باسمهم جمعية البحوث والتعاون الايطالية على ما قدمته للبلديات السبعة، معتبرا ان التنمية هي فعل استدامة لأي مشروع املا ان يستمر التعاون ما بين الجمعيات الايطالية والمؤسسات اللبنانية خاصة البلديات.

كما القت كلمة الجمعية منسقة المشروع زينب زلزلي نوهت فيها ب”الشراكة ما بين الجمعية والبلديات التي تعاونت الى اقصى الحدود من اجل انجاح المشروع والذي كان يهدف الى خلق بيئة نظيفة وتنمية قدرات الشباب والسيدات في القرى السبعة المستهدفة”.

واختتم الاحتفال بتسليم ثلاث شاحنات لنقل النفايات لبلديات ديرقانون النهر – برج رحال وبدياس. وتم تسليم دروع تقديرية في المناسبة واقيم حفل غداء على شرف الحضور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.