رئيس بلدية ارده تفقد مجرى نهر الشرندي وطالب وزارة الطاقة بتنفيذ مشروع شبكة صرف صحي

0

تفقد رئيس بلدية ارده في قضاء زغرتا جورج نعوم، يرافقه نائبه سركيس جنيد، وممثل البلدية في اتحاد بلديات قضاء زغرتا باخوس سعد، مجرى نهر الشرندي في بلدة حرف ارده، التي تقع ضمن النطاق العقاري للبلدية، واطلع من الاهالي على أوضاعه وعلى المشاكل التي يسببها للقاطنين في البلدة والجوار، بعدما بات هذا النهر يهدد صحة القاطنين في تلك المنطقة، نتيجة الروائح الكريهة التي ينشرها، والضرر الصحي الذي يتسبب به، لكونه أصبح مستنقعا لمياه الصرف الصحي والاوساخ للبلدات التي تقع على مجراه.

واستمع نعوم الى شكاوى الاهالي عن المشاكل البيئية والصحية التي تنتج من المياه الآسنة الراكدة في مجراه، والتي تعوق انسياب المياه في مجراه، مما يجعله مستنقعا تعشش فيه الحشرات السامة، وارتال البرغش التي بدأت تجتاح البلدة، ناهيك بالروائح الكريهة.

ووعد نعوم الاهالي “بحل سريع للموضوع، يتمثل اولا بتنظيف مجرى النهر بالكامل من الاوساخ الاعشاب، مما يسهل انسياب المياه في مجراه قبل موسم الشتاء لأن الانهر عادة تنظف نفسها في موسم الشتاء”.

وناشد نعوم مجلس الانماء والاعمار ووزارة الطاقة والمياه، “التدخل لتنفيذ مشروع شبكة صرف صحي داخل مجرى النهر، يكون بمثابة خط رئيس لكل البلدات والقرى الواقعة على مجرى النهر، والتي ترمي أوساخها ومياه الصرف الصحي فيه”، آملا التوصل قريبا الى “حل جذري لهذا الموضوع، بالتعاون مع اتحاد بلديات قضاء زغرتا والبلديات المعنية بهذا الامر”.

وفي هذا الاطار وجهت قائمقام زغرتا ايمان الرافعي، دعوة الى رئيس اتحاد بلديات زغرتا طوني سليمان وكل البلديات المعنية بموضع نهر الشرندي ومجراه، الى اجتماع يوم غد الاربعاء في مكتبها في سرايا زغرتا، للبحث في إيجاد حل جذري لهذه المشكلة البيئية، ولمتابعتها مع الادارات المختصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.