اللقاء البلدي الفرنسي اللبناني اختتم اعماله في ليون

0

اختتم اللقاء البلدي الفرنسي اللبناني اعماله في مدينة “ليون” الفرنسية بمشاركة 25 ممثلا عن مختلف المناطق اللبنانية من رؤساء واعضاء مجالس بلدية اضافة الى حوالي ال 200 بلدية فرنسية.

نظم اللقاء مركز الصحافة والاعلام الدولي برعاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان، وتميز هذا العام بتوأمته مع مؤتمر بلديات مقاطعة الرون 2012، وحضره قنصل لبنان في باريس وليد منقارة ممثلا رئيس الجمهورية، وزير العدل الفرنسي السابق رئيس المجلس العام وسيناتور الرون ميشال مرسييه محافظ منطقة الرون، رئيس بلدية ليون وسيناتور الرون جيرار كولومب رئيسه بلدية كليزيه ورئيسة منظمة بلديات الرون السيناتور اليزابيت لامور ورئيس مركز الصحافة والاعلام الدولي الزميل ابراهيم الصياح بالاضافة لأي حشد من من ابناء الجالية اللبنانية والفرنسية اصدقاء لبنان ومهتمين.

وتخلل الجلسة الرسمية كلمات لكل من السيناتور لامور العمدة المساعد في بلدية ليون جان ميشال داكلان الوزير السابق مرسييه ومحافظ مقاطعة الرون بالاضافة الى حاكم منطقة الرون – الالب، وشددت جميعها على العلاقات الفرنسية اللبنانية الاستثنائية وعلى اهمية العمل البلدي وضرورة وتبادل الخبرات بين البلديات اللبنانية والفرنسية، واكدت على “جدية الجانب الفرنسي في متابعة العمل في دعم البلديات اللبنانية ومساعدتها على التطور لتواكب متطلبات القرن الواحد والعشرين”، مشددا على “صيانة العلاقات التاريخية والثقافية بين البلدين وضرورة العمل على تعميق الروابط بينها في مختلف المجالات”.

كما تحدث الزميل ابراهيم الصياح مشيرا الى ان “القيم اللنبانية شبيهة بالقيم الفرنسية حيث يتمسك الشعبان بمبادىء الديموقراطية والحرية وبحقوق الانسان”، ومشيدا ب”العلاقات اللبنانية – الفرنسية المميزة”، وأكد ان “مركز الصحافة والاعلام ينشط من اجل تقريب المسافات بين اللبنانيين والفرنسيين من خلال العمل البلدي”.

وختم ممثل رئيس الجمهورية القنصل وليد منقارة الجلسة بكلمة اكد فيها “تمسك لبنان بعلاقاته مع فرنسا”، داعيا الى “تكثيف التعاون بين البلدين في مختلف المجالات”.

وقد تخلل المؤتمر طاولة مستديرة ادارها الصحافي كريستيان شسنو وشارك فيها كل من المحامي فيليب بوتي والباحث جوزف باحوط واضاءت مداخلاتهم على وجهات النظر بشأن السلطات المحلية في فرنسا ولبنان والقضايات الراهنة المتعلقة بالمؤسسات والمهارات بالاضافة الى التركيز على صلاحيات ودرو الشرطة البلدية.

الى ذلك تابع الوفد البلدي اللبناني اعمال المؤتمر على مدى ثلاثة ايام من النشاطات المتواصلة كانت اهمها زيارة كليزيه وماكون حيث اقيم على شرفه حفل استقبال بالاضافة الى غداء في غرفة التجارة والصناعة في ليون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.