حولا: نحو بلدة بيئيّة نموذجيّة

0

صحيفة الأخبار ـ
داني الأمين:
«حولا: نحو بلدة بيئية نموذجية»، طموح تسعى إلى تحقيقه بلدية حولا في قضاء مرجعيون بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وعدد من الشركات المتعاقدة معه. فقد وقّعت البلدية على اتفاقية مع مشروع Greenpoct لتأمين سخانات مياه على الطاقة الشمسية لكل منزل في البلدة، وهي بذلك «أول بلدة لبنانية تتعهد بتأمين سخانات على الطاقة النظيفة لكل منازلها»، بحسب مدير المشروع طوني بارود. وأوضح أن «بلدية حولا هي أول بلدة أيضاً بدأت بتنفيذ هذا المشروع الذي يؤمن سخانات المياه إلى المنازل بسعر الكلفة، ومقسّط على 5 سنوات، بشكل يصبح فيه القسط موازياً لقيمة توفير فواتير الكهرباء الناجمة عن استخدام السخانات الشمسية».
وأكد رئيس بلدية حولا عدي مصطفى استعداد البلدية «لتقديم كل وسائل الدعم الممكنة لإنجاح هذا المشروع وتطبيق خطة البلدية لكي تصبح البلدة نموذجية بيئية»، فيما أشار الناشط البيئي هاني مصطفى إلى أن «الطاقة الشمسية التي بدأ تأمينها إلى منازل حولا تؤدي إلى خفض الفاتورة الكهربائية إلى أكثر من40%، وهي البديل اللازم اليوم لمواجهة انقطاع التيار الكهربائي المستمرّ».
وقد أوضح مسؤول منطقة الجنوب في المشروع حسان حمود أن «أكثر من 20 بلدة في منطقة مرجعيون وبنت جبيل بدأت تعاقداً مع المشروع، وقد تم تأمين السخانات على الطاقة الشمسية الى أكثر من 1200 منزل حتى الآن، وإن كانت بلدة حولا هي الوحيدة في لبنان التي تعهدت بتأمين هذه الخدمة لكل منازل البلدة». وأشار حمود الى أن «التقسيط الشهري هو 25 ألف ليرة فقط بدعم المركز اللبناني لترشيد الطاقة ومشروع آلية الطاقة النظيفة التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي». وتسعى بلدية حولا، بحسب رئيسها، إلى «الاستفادة من كل المشاريع البيئية التي سينفذها برنامج الأمم المتحدة في لبنان، من بينها مشروع إنشاء بركة صحية بيئية لاستيعاب مياه الصرف الصحي في البلدة، ومن ثم تكريرها والاستفادة منها في ري الأراضي الزراعية. وستجري دراسة إمكانية الاستفادة من مياه الصرف الصحي لاستخراج الغاز الطبيعي، كما نسعى إلى إنشاء محمية طبيعية على الحدود مع فلسطين المحتلة، وقمنا بإنارة مركز البلدة على الطاقة الشمسية تمهيداً لتعميم المشروع على البلدة بعد دراسة جدوى والحصول على الدعم اللازم».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.