خطة استراتيجية إنمائية لغلبون

0

صحيفة الأخبار ـ
جوانا عازار:

غلبون، بلدة لبنانيّة خضراء، يتمتّع أبناؤها بالمياه والكهرباء لفترة 24 ساعة في اليوم. ليست بلدة أسطوريّة، لكنها البلدة التي يريدها مجلسها البلديّ نموذجيّة، ولذلك أنجز خطّة استراتيجيّة إنمائيّة مستدامة سيعمل على تطبيقها تباعاً. «نريد غلبون خضراء»، يردد رئيس المجلس البلدي إيلي جبرايل لـ«الأخبار»، متحدّثاً عن مشروع سخانات المياه التي تعمل على الطاقة الشمسيّة، إلى جانب مشروع فرز النفايات الذي يطبّق منذ مدّة في البلدة. وتستعد غلبون لتدشين مجموعة من ستّة طرق لممارسة رياضة المشي. كذلك استطاع المجلس البلديّ توفير محطة توليد كهرباء للبلدة، إلى جانب اعتماد نظام لترشيد استهلاك الطاقة. ويوفر المشروع التيّار الكهربائيّ 24/24. وأنجز المجلس، في هذا الإطار، مشروع إنارة الشارع العامّ بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الطاقة والمياه، قضى بتغيير 60 مصباحاً لإنارة الشارع العام.
وللغلبونيين المقيمين في البلدة، باص خاصّ ينقلهم بسعر رمزيّ الى مدينة جبيل، على أن يتوجهوا منها إلى مراكز عملهم. ولأبناء البلدة الذين لا يسكنونها فرصة لتقديم معاملاتهم البلديّة عبر الموقع الإلكترونيّ الخاصّ بالبلديّة، على أن يزوروا المبنى البلديّ مرّة واحدة لدفع الرسوم وتسلم معاملاتهم المنجزة. وعلى الموقع الإلكتروني عينه، معلومات وإحصاءات عن أبناء البلدة، يمكنهم تحديثها إلكترونيّاً. ويعمل المجلس البلديّ على مساعدة أبناء غلبون القاطنين خارجها على بناء منازل لهم في البلدة.
ولم تغفل الخطة الاستراتيجيّة للبلدة تحديد شرعة سمتها «شرعة المواطنيّة»، وفيها تأكيد لمسؤوليّة المواطن تجاه نفسه وتجاه الآخرين. الشرعة «طعّمت» بشعارات ستّة هي: لا للسياسة، لا للعائليّة، لا للمحسوبيّات، نعم للإنماء، نعم للمهنيّة ونعم للكفاءة.
أما حالياً، فتستعد البلدة لإحياء يوميّات غلبون التي افتتحتها بمهرجان عيد الموسيقى، على أن تستكملها من 10 إلى 12 آب بمجموعة نشاطات منها افتتاح مكتبة عامّة، صالة سينما، معرض للصور، إلى جانب إحياء حفلة لمغنّي الأوبرا الروسي Igor Manashirov وعازف البيانو Vazgen Vartanian، وتختتم الحفلات بإحياء يوم الزيتون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.