نشاطات ثقافية واجتماعية في بلدية حارة حريك

0

ورشة عمل بعنوان الإضطرابات النفسيّة عند الأطفال:

نفّذ مركز الرعاية الصحيّة الأوليّة بالتعاون مع المكتب الإجتماعي البلدي ومركز المطالعة والتنشيط الثقافي في بلدية حارة حريك نهار الثلاثاء الواقع فيه 5/6/2012 ورشة عمل بعنوان “الإضطرابات النفسيّة عند الأطفال”، قدّمتها الأخصائية النفسيّة في المركز لينا صادق.
شارك في الورشة خمس عشرة سيدة من سيدات برنامج المرأة “كوني فاعلة و أحدثي الفرق” من السيدات اللاتي يكتنفنَ في عائلاتهنّ أطفالاً تترواح أعمارهم بين السنة وبداية عمر المراهقة.
هدفت الورشة إلى إلقاء نظرة شاملة حول:
ـ أساليب التربية وأثرهاعلى شخصية الطفل
ـ التركيز على عدد من الإضطرابات النفسية والسلوكية التي يعاني منها الأطفال:
1. اضطراب تشتّت الانتباه وفرط النشاط الحركي
2. العناد
3. التبول اللا إرادي
4. العدوان، الكذب، السرقة
مع شرح مفصّل للأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج.
بدأت الورشة مع إختبار قبلي لمعرفة مستوى المعلومات لدى المشاركات تلاه عصف ذهني للأفكار لتصحيح المفاهيم الخاطئة وغرز المفاهيم الصحيحة. ثم كان هناك عرض توضحي power point لتعزيز المعلومات التي تم اكتسابها من خلال الشرح والمناقشة والتصويب.
الختام كان مع إختبار بعدي لمعرفة نسبة التطور في المعلومات التي اكتسبتها المشاركات بعد المشاركة في الورشة.


ورشة عمل في اليوم العالمي لمكافحة التدخين والمخدرات:

ضمن الخطة السنوية التي وضعها شباب مجلس الشباب البلدي في بلدية حارة حريك، تمّ تنظيم ورشة عمل في اليوم العالمي لمكافحة التدخين والمخدرات للتوعية حول تأثير هذه الآفات وخطرها على صحة الشباب.
قدّم الورشة المخرج والمعالج النفسي بالدراما الأستاذ عجرم عجرم، وحضرها عشرون شاباً وشابة من شباب المجلس.
تناولت الورشة عدة محاور لإلقاء الضوء على آفات مستفحلة ومتفشّية في مجتمعنا وهي التدخين والمخدرات وذلك عبر تقنيات جديدة ومبتكرة وهي من أحدث التقنيات التي تستخدم في عصرنا هذا .
بدأت الورشة بطرح عدد من الأسئلة التي تستفز تفكير الشباب وطاقاتهم الكامنة وتنشّط العمليات المعرفية لديهم، تبعها عصف ذهني للأفكار يمكّنهم من التوصل إلى مدارك جديدة في فهم وترتيب أفكارهم حول مسألة الإدمان والتعاطي، سواء على التدخين أو المخدرات أو أي مخدر آخر يؤسس للإدمان عند الفرد.
فيما بعد عرض المخرج عجرم عجرم فيلماً وثائقياً من إخراجه يتضمن عرض لحالة شابين من الشباب الذين كانوا قد عانوا من الإدمان. يوضح الفيلم حالة الشخص الأول الذي إستطاع بإرادته القوية وبمساعدة المعالج أن يتخطى هذه الحالة ليتماثل للشفاء ويعود لحياته الطبيعية فيؤسس عائلة وعملاً ويستفيد من خبرته لإرشاد غيره من الشباب. أما الشاب الثاني الذي يستسلم لرغباته فهو محتجز الآن في مصح لمعالجة الإدمان وهو شبه مشلول تقريباً وغير قادر على الإنخراط في مجتمعه، لذا فهو في حالة إعتمادية شبه تامة على المخدر وكأنه ميّت .
في نهاية الورشة كان هناك طلب إلى الشباب لكي يساعدوا غيرهم من الشباب والعمل على توعيتهم للوقاية من مخاطر التدخين والمخدرات. كما اقترح المخرج مشاركة الشباب في برامج تلفزيونية تهدف إلى التوعية، الأمر الذي أثار حماسة الشباب فأعلنوا رغبتهم القوية بالمشاركة حتى يكونوا فاعلين في تنمية مجتمعهم.

توزيع الجوائز في اختتام الأنشطة للعام 2012 لا سيما أسبوع المطالعة والتنشيط الثقافي:

في 29 أيار 2012 تم اختتام أنشطة أسبوع المطالعة الوطني في مركز المطالعة والتنشيط الثقافي في بلدية حارة حريك بحضور لجنة مركز المطالعة والتنشيط الثقافي والأهالي وممثلي المدارس التالية أسماؤها: أشبال الساحل – قصر الثقافة – الليسيه دي زار – مدرسة الجواد – مدرسة اليرموك – الليسيه باتريوت – الكوثر – الآخاء – المعرفة، والمشتركين في المركز وقد بلغ عدد الحاضرين 90 شخصاً
بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثم قامت مسؤولة مركز المطالعة والتنشيط الثقافي السيدة منى عربيد بعرض موجز عن أنشطة أسبوع المطالعة الوطني لعام 2012، وباقي الانشطة عبر الباور بوينت، ثم تلاها كلمة المدارس ألقاها مدير مدرسة قصر الثقافة وعضو لجنة مركز المطالعة والتنشيط الثقافي الأستاذ روجيه شبير الذي سلّط الضوء على أنشطة المركز وما تبذله بلدية حارة حريك كبلدية في تنمية المجتمع المحلي مع الشريك الاساسي وهو المدارس.
ثم كانت كلمة مديرة مدرسة اليرموك السيدة شهربان عبد الرازق والتي شكرت فيه جهود بلدية حارة حريك عامة ومركز المطالعة والتنشيط الثقافي خاصة وأكدت أنها شريك دائم لأنشطة المركز
وقد قام السيد كمال قاسم عضو مجلس بلدي وعضو لجنة مركز المطالعة والتنشيط الثقافي والسيد الأستاذ روجيه شبير بتوزيع الجوائز على الطلاب الذين فازوا بالمسابقات وقد توزّعت الجوائز ما بين  USB (4-8 GB) و MP4
أما أسماء الطلاب الذين فازوا فهم:
-جوائز عيد الاستقلال للعام 2011:
1-فاطمة جمعة / مدرسة الكوثر
2-جنى رسلان / أشبال الساحل
3- فاطمة زغيب / مدرسة الكوثر
4- فاطمة الدر / أشبال الساحل
أما أسبوع المطالعة الوطني فقد أُفُتِتح بيوم الرسم على الشكل التالي:
– مسابقة الرسم وقد أشرفت الفنانة التشكيلية أحلام عباس على المشتركين في يوم الرسم بحيث تمت مساعدة وتوجيه بعض المشاركين في مسابقة الرسم.
1-مريم حمادي/مدرسة المعرفة
2-سمارة دياب/أشبال الساحل
3-خولة الزين/الآخاء اللبناني
4- علي مرتضى/قصر الثقافة
– مسابقة المعلومات العامة:
1-مريم العينين/مدرسة اليرموك
2-نور الزهراء زراقط/الجواد
– مسابقة عن لبنان:
1-ريان حمدان/الليسيه دي زار
2-سيا حمود/الليسيه دي زار
3-هادي مقداد/ قصر الثقافة
– مسابقة الليزر:
1-محمد فضل الله/ قصر الثقافة
2-هبة مصطفى/أشبال الساحل
3-مي عودة/ الليسيه باتريوت
4- فريال فروخ/ الليسيه باتريوت
– مسابقة أحدث التطورات التكنولوجيا:
1-يوسف دقماق
وفي ختام الحفل دُعي الجميع إلى حفل كوكتيل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.