دورة تدريبية في بلدية صيدا عن السلامة المهنية للصحافيين

0

انطلقت في قاعة المحاضرات الكبرى في بلدية صيدا، الدورة التدريبية المتخصصة للاعلاميين تحت عنوان: “بناء ثقافة السلامة المهنية للصحافيين في العالم العربي” التي نظمتها نقابة محررين الصحافة اللبنانية والاتحاد الدولي للصحافيين، بمشاركة عدد من المراسلين الصحافيين في صيدا وصور والنبطية واقليم الخروب، بإشراف المدرب اللبناني فادي الغوش والمدرب اليمني الدكتور نشوان عطاب.

حضر الافتتاح ممثل نقيب المحررين الياس عون عميد الاعلاميين في صيدا نزيه نقوزي وممثل النقابة في صيدا والجنوب أحمد الغربي، ممثل رئيس بلدية صيدا محمد السعودي المستشار والمنسق الإعلامي للبلدية غسان الزعتري.

بداية، ترحيب من الغوش الذي تحدث عن أهمية الدورة لجهة تأمين السلامة الشخصية والمهنية للاعلامي ولا سيما خلال فترات النزاعات والحروب. وشكر لرئيس بلدية صيدا “استضافة الدورة التدريبية في قاعة البلدية وكل التسيهلات التي قدمتها البلدية في هذا المجال”.

ثم تحدث نقوزي فنوه بمبادرة نقابة المحررين لتدريب الاعلاميين في منطقة صيدا والجنوب على السلامة المهنية، وبخاصة أن “ما شهدته هذه المنطقة من حروب واعتداءات إسرائيلية متكررة يستدعي أن يتسلح الإعلامي بهذا النوع من التدريب المتخصص”.

من جهته، اعتبر الغربي ان “السلامة المهنية للصحافيين أضحت ضرورة وهي تنحصر ضمن نطاقين: الاول قانوني من خلال تطبيق القوانين الخاصة بحماية الصحافيين والتي أقرتها الدولة والامم المتحدة، والثاني ذاتي بأن يتسلح الاعلامي بمسؤولية وحكمة في التعاطي مع الاحداث بحيث يتمكن من حماية نفسه وفريق العمل خلال الساعات الحرجة والصعبة، والتي قد تواجه الإعلامي بشكل يومي”.

ونقل إلى المشاركين في الدورة تحيات نقيب المحررين، متمنيا لهم “النجاح والتوفيق”.

وكانت مداخلة للزميل فادي البردان عن الاعلام المرئي والمسموع.

بعد ذلك، انطلقت اعمال الدورة التي تستمر حتى يوم الجمعة المقبل، ويتخللها تطبيقات عملية على الاسعافات الاولية وكيفية التصرف خلال الاحداث وسبل حماية الصحافي والاعلامي لحياته وعدم تعريضها للاخطار.

ويشارك في الدورة كل من الإعلاميين: نزيه نقوزي (أل. بي. سي والأنوار)، أحمد الغربي (نقابة المحررين)، غسان الزعتري (بلدية صيدا)، عن “الوكالة الوطنية للاعلام” في صيدا وصور والنبطية: عفيف محمودي، حيدر حويلا وعلي داود، رئيفة الملاح (جريدة عكاظ السعودية)، فادي بردان (المستقبل)، عائشة الشمعة (مستقلة)، خديجة حجار (المستقبل)، عبد الغني الغربي (صيدا تي في)، رأفت درزي (مستقل)، ربيع غصن (تلفزيون أروى) ومحمد شريتح ووسيم سيف الدين (تلفزيون المستقبل).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.