إطلاق خدمة الهاتف الثابت اللاسلكي من ميروبا

0

أشرف وزير الاتصالات نقولا صحناوي في بلدية ميروبا ، على أول اختبار حي أجرته شركة “ألفا” لخدمة الهاتف الثابت اللاسلكي Fixed Wireless، التي تؤمن بواسطة الخليوي (الجيلين الثاني والثالث) التخابر الصوتي والإنترنت في البلدات التي تتغذى من الخطوط الثابتة الهوائية WLL، والتي تعاني مشاكل في التخابر الصوتي وحرمانا من الخدمات ذات القيمة المضافة. وحضر مسؤولون في الوزارة وشركة “ألفا” ورئيس بلدية ميروبا المحامي جورج رشيد سعاده ورؤساء بلديات مجاورة ومخاتير وفاعليات.

وأجرى صحناوي الإتصال الأول بواسطة هذه الخدمة برئيس مجلس النواب نبيه بري، ثم اتصل برئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون. وشرح آلية عمل هذه الخدمة وأهدافها. واستتبع الإتصالان بتجربة على خدمات الإنترنت ونقل المعلومات.
صحناوي
وقال صحناوي: “أجرينا أول اختبار حي لخدمة الهاتف الثابت اللاسلكي، هذه التقنية التي تؤمن خدمات الصوت والإنترنت عبر الخليوي (الجيلين الثاني والثالث). وأشار الى أن هذه الخدمة هي أحد الاهداف الـ12 المنصوص عليها في العقدين الجديدين مع ألفا وتاتش، وهدفنا إنجاز بديل فاعل يضع حدا للخطوط الثابتة الهوائية WLL ومشاكلها التي عانيتم منها لاكثر من 15 عاما، أنتم في ميروبا كما محيطكم، أقصد كفردبيان وجزء من حراجل، هذه المعاناة يشارككم فيها اهالينا في بعض قرى قضاء جبيل وفي جب جنين وراشيا وحاصبيا والهرمل وبعلبك وبوارج والمريجات في زحلة”.
أضاف: “ستوفر هذه تقنية الجديدة إمكان الاشتراك في الإنترنت عبر الجيل الثالث. وهو ما كنتم محرومين منه. فالهاتف الهوائي لا يسمح للمشتركين بالافادة من خدمات التكنولوجيا الحديثة كالانترنت، والخدمات ذات القيمة المضافة كإظهار الرقم (الكليب) وتحويل الخط واشارة المكالمة في الانتظار Call Waiting”. وشدد على “أننا نكرس اليوم مفهوم الخدمة العامة والمساواة والانماء المتوازن على امتداد المناطق اللبنانية”.
الحايك
وصرح رئيس مجلس إدارة شركة “ألفا” مديرها العام، المهندس مروان الحايك: “باشرت طواقمنا الفنية والتقنية العمل بكل طاقاتها من أجل إنجاز المشروع بأسرع فترة زمنية لإطلاق خدمة الهاتف الثابت اللاسلكي Fixed Wireless في غضون الشهرين المقبلين، لأننا ندرك أهمية هذه الخدمة التي ستسهل، عند إطلاقها، التواصل بين آلاف الموطنين القاطنين في المناطق الريفية وستمكنهم من إجراء المكالمات الصوتية بدقة ونوعية عالية والإتصال بالإنترنت ونقل البيانات عبره بسرعات عالية مدعمة بخدمة الجيل الثالث (3G+) المتوافرة حاليا على شبكة ألفا، وخصوصا أن هذه الخدمات باتت حاجة أساسية وملحة للفرد”.
وستطلق شركة “ألفا” خدمة الهاتف الثابت اللاسلكي في مناطق لبنانية عدة، ففي محافظة البقاع ستتوافر الخدمة، على سبيل المثال لا الحصر، في عين عطا، وراشيا، وبوارج، والمريجات، واللبوة، وجديدة بعلبك ودير الأحمر وشعت (إلخ…)، وفي محافظة جبل لبنان، ستتوافر الخدمة مثلا في مناطق كفر سلوان، واللقلوق، وبنتاعل وادة، وفتري، وعبيدات، ومعاد، وبجة، وقرطبا وغيرها، فضلا عن منطقة حاصبيا في محافظة الجنوب.

سعاده

وفي كلمة لرئيس بلدية ميروبا المحامي جورج رشيد سعاده رحبّ فيها بوزير الاتصالات نقولا صحناوي في ميروبا، شاكراً  له ولرئيس مجلس إدارة شركة “ألفا” ومديرها العام المهندس مروان الحايك مساهمتهما في إطلاق هذه التقنية الجديدة بعد المعاناة الطويلة التي عاشتها المنطقة مع الخطوط الثابتة الهوائية بسبب عدم تمكنها من توفير بعض الخدمات الاساسية للمشتركين. وأضاف: “إن إختيار ميروبا لإجراء أول إختبار في لبنان لخدمة الهاتف الثابت اللاسلكي هو خير دليل على أهمية هذه البلدة التي كان فيها أحد أقدم مكاتب البريد والبرق في لبنان.” لافتاً الى انه طالب مرات عدة بفتح المبنى التابع لوزارة الاتصالات في البلدة وتأهيله لتقديم الخدمات التي تؤمنها الوزارة والتنسيق مع ليبون بوست لكي يكون لها فرع فيه لتسهيل معاملات أبناء المنطقة.
وأنهى سعاده كلمته بتقديم درع تكريمي الى الوزير صحناوي. وفي الختام أقامت بلدية ميروبا حفل كوكتيل بالمناسبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.