ورشة لاتحاد بلديات بعلبك عن تمكين البلديات

0

نظم اتحاد بلديات بعلبك ورشة عمل تستمر يومين، بعنوان “مشروع تمكين البلديات” في قاعة مركز باسل الأسد الثقافي في بعلبك، بالتعاون مع وزارة الداخلية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية حول مفاهيم التخطيط الاستراتيجي المحلي، بمشاركة النائب كامل الرفاعي، رئيس اتحادات بلديات بعلبك بسام رعد، رئيس بلدية بعلبك هاشم عثمان ورؤساء بلديات وأعضاء مجالس بلدية، وفاعليات اجتماعية.

الرفاعي
وألقى الرفاعي كلمة قال فيها: “علينا أن نعود أنفسنا على التخطيط، وأن نبتعد عن الارتجال دائما، وأن يكون لدينا كوادر مهيأة، لنطرح الرؤى والمشاريع، لتكون المدينة شبيهة بنا، ونكون نحن شبيهين بها، فعافية المدينة من عافية سكانها”.
وأكد “أهمية تبادل الخبرات والمعونات في سبيل تقدم الانسان ونهوضه، والتعاون بين هيئات المجتمع المدني والمحلي من جهة، والمؤسسات المانحة من جهة أخرى، بما يشكل حوارا مثمرا ومفيدا بين البلدات والأشخاص، وصولا إلى الحضارات”.

رعد
وتلاه رئيس اتحاد بلديات بعلبك بسام رعد: “دورنا كبير جدا، ومسؤوليتنا جسيمة، فالثقة الممنوحة لنا غالية وثمينة، والحفاظ عليها يقع على عاتقنا بالوفاء لمن أولانا إياها”.
وأكد العمل “لتحقيق ما يمكن من الآمال، بالعمل الدؤوب والإمكانات المتوافرة، لإشراك كل المواطنين في عملية النهوض واستثمار الطاقات لتنمية المجتمع”.
عثمان
بدوره شدد رئيس بلدية بعلبك هاشم عثمان على دور المجالس البلدية في تحقيق التنمية المحلية، ورعاية مشاريع التنمية البشرية المستدامة، “والتي لن تلامس النجاح إن لم تقترن بالتخطيط وبمنهجية عمل واضحة وهادفة”.
وأشار إلى خطط بلدية بعلبك الراهنة والمستقبلية، مشيرا إلى “ضرورة إيلاء مدينة بعلبك الرعاية والاهتمام اللازمين من الوزارات والإدارات العامة المعنية بالتنمية”.

الملاح
وتحدثت رشال الملاح باسم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية موضحة آليات التخطيط الاستراتيجي المحلي “الذي يعتمد على فهم الواقع، ووضع رؤية تنموية مستقبلية لحل المشاكل ضمن القدرات المحلية”.

وتم عرض من المدربين لآليات العمل، وحوار ونقاش. على أن تستكمل أعمال الورشة يوم غد السبت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.