وفد من بلدية لا غارين كولومب الفرنسية زار درعون وبحث في اتفاقية التوأمة والتواصل البلدي

0

زار وفد من مدينة لا غارين كولومب الفرنسية في ضاحية باريس برئاسة العمدة النائب الأوروبي فيليب جوفان، درعون – حريصا، في إطار متابعة نتائج النشاطات التي ينظمها مركز الصحافة والإعلام الدولي في فرنسا على صعيد تحقيق التواصل بين البلديات اللبنانية والفرنسية، وذلك لمتابعة إجراءات “اتفاقية التوأمة” المزمع توقيعها بين الجانبين خلال “اللقاء البلدي الفرنسي – اللبناني السادس” الذي يعقد في المدينة الفرنسية في الخريف المقبل.

وكانت محطة الوفد الأولى في مزار سيدة لبنان، حيث كان في انتظاره رئيس مركز الصحافة والإعلام الدولي الزميل ابراهيم الصياح وعدد من الزملاء في المركز، ثم انتقل الجميع الى مقر البلدية واستقبلهم رئيسها المهندس انطوان الشمالي وأعضاء المجلس البلدي.

الصياح

وفي المركز الثقافي، عقد اجتماع عمل، تخلله كلمة للزميل الصياح أعلن فيها “بدء مسار التوأمة بين لا غارين كولومب ودرعون – حريصا، كإحدى ثمار نشاطات مركز الصحافة في فرنسا”.

الشمالي

بدوره، رحب المهندس الشمالي بالضيوف الفرنسيين وبمركز الصحافة، عارضا اهمية بلدته “في التاريخ وعلاقاتها العريقة بأوروبا، لا سيما بإيطاليا وفرنسا”، وتحدث عن نشاطات المجلس البلدي الإنمائية والثقافية والعمرانية وعن علاقات البلدية الخارجية، مبديا رغبة المجلس البلدي في “إتمام هذه التوأمة لما فيه مصلحة البلدتين”.

جوفان

واشار العمدة جوفان الى “أهمية لبنان بالنسبة لفرنسا والفرنسيين، وعارضا تاريخ مدينته واهتماماتها الخارجية، متمنيا “إنجاز اتفاقية التوأمة قريبا”.

ثم أجاب على أسئلة الحضور التي تناولت معلومات عن المدينة والممارسة البلدية في فرنسا.

وبعد الاجتماع كانت جولة في البلدة شملت الـ Domaine du Comte الذي كان أول مقر لقنصل فرنسا العام في لبنان في القرن السابع عشر، ودير الشرفة المقر الصيفي لبطريرك السريان الكاثوليك حيث اطلع الوفد على المخطوطات القديمة التي تعود الى القرنين السادس والسابع عشر.

بعدها أقام الشمالي غداء على شرف الضيوف في “بيت عنيا” في البلدة، واختتم البرنامج بزيارة الى منزل عضو المجلس البلدي ميلاد باسيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.