يوم سياحي بيئي في الكواخ للمشاركين في (مؤتمر السياحة)

0


استضافت بلدة الكواخ البقاعية المشاركين في المؤتمر التدريبي السياحي الاول الذي ينظمه المركز العربي للاعلام السياحي – فرع لبنان، في يوم سياحي بيئي بمشاركة 61 اعلاميا من 16 دولة عربية.

بعد استقبال في ساحة البلدة وعروض تراثية وقروية للأدوات والمنتوجات والتقنيات ولوحات تمثل العادات والتقاليد القروية التراثية، كانت استراحة ثم حفل في قاعة النادي الحسيني برعاية وحضور النائب الدكتور علي المقداد وفاعليات بلدية واختيارية وسياسية واجتماعية واعلامية وممثلين عن الهيئات والجمعيات الرسمية والدولية والاهلية واهالي البلدة.

ونوه رئيس بلدية الكواخ نصري الهق بضرورة “الاستفادة من تجارب الاهل للحفاظ على البيئة واحياء التراث والمحافظة على الطابع القروي”، داعيا “كل الجهات للعمل على تطوير الفكرة وتعميمها والسعي لسياحة بيئة شاملة وايجاد مساحات حرجية وحماية المعالم السياحية”.

وتحدثت صفاء الهق باسم تعاونية السنديات مقدمة عرضا عن نشاطات الجمعية في سائر القطاعات ودورها في تنمية ونهوض البلدة والحفاظ على طابعها التراثي واحياء الزراعات العضوية والصناعات الغذائية والاشغال الحرفية واليدوية.
ثم كان عرض وثائقي عن النشاطات والمشاريع والانجازات.

أما الامين العام للمركز العربي للاعلام السياحي حسين علي المناعي فنوه بأهمية “التكامل بين الاعلام والسياحة في ابراز المعالم السياحية”. ورأى في الكواخ “نموذجا حيا للبيئة اللبنانية”.ولفت الى أن “هناك قرى ومعالم في الريف اللبناني تستحق الزيارة”.

المقداد

أما المقداد فقال: “ان كلمة الاعلام امضى من كلمة السيف، لنبقى ونعمل جنبا الى جنب”. وشدد على “ضرورة الاضاءة على كافة المواقع السياحية في الوطن العربي”.

وقال: “المطلوب ان نعنى بالسياحة والبيئة ونعمل على حل المشاكل التي تمثل خطرا على البيئة وفي مقدمها الصرف الصحي”.
ونوه بتعاون الجيش والشعب والمقاومة “في تأمين الامن والامان الذي يعرض الاجواء لحماية واطلاق السياحة”.

وتوجه بالشكر الى “كل من ساهم في اخراج الكواخ ووضعها على الخريطة السياحية حيث أصبحنا بكل فخر الى جانب سائر القرى والبلدات والمواقع السياحية في لبنان”.

وختم: “طالما النوايا والارادة بدأت تعمل بهذه الجدية والكفاءة سنكون بخير ومستقبل السياحة في البلد بألف خير بعد ان عانت الكثير وغيبت كثيرا ولفها الحرمان وكل انواع الاحتلال والظلم”.
وكان غداء تراثي قروي على شرف الضيوف والمشاركين، تخلله كلمة للمختار ناصر الهق عن اهمية النشاط السياحي البيئي في التواصل بين الاهل وفتح افق المعرفة والتعارف.
من جهته شكر رئيس الوفد الزائر الدكتور احمد الخميس البلدة على حسن الضيافة والاستقبال، منوها بأهمية هذه الزيارة “التي اتاحت للوفد الاطلاع على ما تحمله الكواخ من طبيعة ساحرة واهلها الطيبين الذين يمثلون طيبة الشعب اللبناني”.

بعدها كانت ندوة عن “السياحة المتخصصة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.