الصندوق الكويتي يهتم بمشاريع المياه والكهرباء لأهميتها في دعم الاقتصاد اللبناني

0

جال المهندس نواف الدبوس، الممثل المقيم للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في لبنان، صباح السبت على عدد من المشاريع الحيوية المختصة بتكرير المياه وتوليد الكهرباء في منطقة الليطاني برفقة النائب السابق ناصر نصرالله، وإيمان عبد العال أمينة صندوق جمعية أصدقاء ابراهيم عبد العال.

فاستهل جولته بزيارة إلى مركز الليطاني لتكرير المياه في خربة قنفار، حيث جال والوفد المرافق على مختبر تكرير المياه فيه؛ ثم استكمل الدبوس جولته إلى سد القرعون، ونبع عين الزرقا قبل أن ينهي جولته في معمل عبد العال لتوليد الطاقة الكهربائية.

وفي تصريح له بُعيد انتهاء الجولة، أكد الدبوس اهتمام الصندوق الكويتي البالغ بالمساهمة في المشاريع المندرجة ضمن قطاعي المياه والكهرباء، لما لهذه المشاريع من أهمية بالغة في دعم الاقتصاد اللبناني، هذا وشرح الدبوس مفصلاً المشاريع التي سيعمل الصندوق الكويتي على إنشائها والتي تُعنى بتأمين المياه لمعظم بلدات البقاع الغربي وراشيا:” لدينا مشروع نغذي فيه من مياه نهر الليطاني ما يقارب 45 بلدة في البقاع الغربي وهو منحة دولة الكويت وتبلغ قيمته 37 مليون دولار. أما المشروع الآخر فهو قرض من الصندوق الكويتي وما يعرف بمشروع الـ 800 وهو لجر مياه الليطاني وتغذية القرى من بلدة يُحمر البقاعية إلى نهاية صور في الجنوب أي ما يقارب 99 بلدة”.
أما النائب السابق نصرالله، وبعد شكره دولة الكويت حكومة وشعباً نوّه بالمشاريع التي يقوم بها الصندوق الكويتي في لبنان، والتي من شأنها المساهمة في الحفاظ على ثروة لبنان الطبيعية والاستفادة القصوى منها لما فيه مصلحة اللبنانيين.

يُذكر أن مشروع تأمين مياه الشرب لقرى البقاع الغربي وراشيا سيكون بتأمين المياه من المصادر المائية الموجودة في المنطقة والتي هي نبع وآبار شمسين، نبع عين الزرقا، نبع عين عابد وآبار أخرى محلية؛ ويشتمل على إنشاء خزانات إقليمية وأخرى للتوزيع، بالإضافة لحفر الآبار ومحطات الضخ وحصر الينابيع وغيرها.

أما مشروع الليطاني فسينقل بعد تنفيذه 110 مليون متر مكعب من المياه من بحيرة القرعون إلى الجنوب أي ما يقارب المئة قرية. على أن يكون نسبة 90 مليون متر مكعب لأغراض الري والنسبة المتبقية لأغراض الشرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.