فريد الخازن: مشاريع اعالي كسروان ستنفذ لكنها تتطلب وقتا وتكتل التغيير يوليها الاهتمام

0

أكد النائب الدكتور فريد الخازن، في لقاء عقده اليوم في نادي Smash Mount في حضور رؤساء بلديات قرى وبلدات اعالي كسروان، “ان اعضاء تكتل التغيير والاصلاح وعلى رأسه العماد ميشال عون يولون مشاريع وحاجات المنطقة الانمائية اهتماما كبيرا ويتابعونها”.

وقال: “ان كل المشاريع من صرف صحي ومياه وطرق وكهرباء واتصالات ستنفذ الا ان هذا الامر يتطلب وقتا، ولا سيما ان الاشغال تتوقف في اعالي كسروان لمدة تتراوح بين الخمسة والستة اشهر لاسباب مناخية”، مشيرا الى انها مشاريع حيوية تهم جميع الناس، ومن مسؤولية النواب ورؤساء البلديات متابعتها لدى الدولة اللبنانية التي من واجبها تحقيقها ولا سيما ان الاهالي يسددون ضرائبهم ورسومهم”.

وشدد على “ضرورة ان نكون يدا واحدة لنصل الى تنفيذ المشاريع الحيوية لخدمة المواطن والاهالي في اعالي كسروان وفي كسروان بشكل عام”، معتبرا “ان الانماء لا يكون موسميا ولا يقتصر على اتخاذ مواقف في الاعلام”.

وقال: “كانت المنطقة تعاني اهمالا كبيرا وحرمانا مقارنة مع مناطق اخرى في جبل لبنان وخارجه”، لافتا الى انها “تمثلت بوزراء ونواب نافذين في الحكومة منذ العام 1990 الا ان المشاريع الانمائية للمنطقة كانت محدودة ولا ينفذ منها سوى مشروع حيوي واحد للمنطقة وهو سد شبروح الذي يعود الفضل لانشائه الى الرئيس اميل لحود والوزير الراحل جورج افرام”.

أضاف: “اننا كنواب في تكتل “التغيير والاصلاح” لدينا خطة عمل في القطاعات كافة بالتعاون الوثيق مع وزارة الطاقة ومؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان ومجلس الانماء والاعمار ووزارة الاشغال.

وتناول الخازن المشاريع من محطات تكرير واتصالات وطرقات وكهرباء، مشيرا الى محطة عكر – ميروبا – حراجل التي تغطي ميروبا وحراجل وعيون السيمان وفاريا وقما من فقرا ووطى الجوز وتعمل على الجاذبية بسبب مشكلة الكهرباء. وكان هناك قرار مبدئي في تمويلها في العام 199، ومر المشروع بمراحل عديدة وهو ممول من البروتوكول الايطالي وبمجهود ومتابعة من النائب الخازن والسفارة الايطالية ومجلس الانماء والاعمار.

كما تناول مشاريع المياه المنفذة والتي ستنفذ من تأهيل لشبكات مياه الشفة في كسروان، الى تنفيذ خط جر المياه من سد شبروح الى خزان حراجل الذي تم تأهيله وغيرها من المشاريع. كما تطرق الى موضوع الكهرباء ولا سيما تشغيل محطة فيطرون وتأهيل وتزفيت الطرق التي تم انجازها من طريق جعيتا – عيون السيمان الى مشاريع اخرى سوف يتم انجازها في البلدات والتي ستقوم وزارة الاشغال بتنفيذها هذا السنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.