مشروع دعم التنمية المحلية في عكار

0

عقد لقاء في مركز مشروع دعم التنمية المحلية في منطقة العبدة-عكار، بدعوة من مجلس الانماء والاعمار، تم فيه عرض لمكونات مشروع “دعم التنمية المحلية في شمال لبنان” الممول من الاتحاد الأوروبي .

حضر اللقاء ممثلون عن وزارة الشؤون الاجتماعية ومجلس الانماء والاعمار ومصلحتي الزراعة في الشمال وعكار والمشروع الاخضر وممثلون عن الوكالة الاميركية للتنمية الدولية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والرؤيا العالمية وصندوق التنمية الاقتصادية وجمعية مدى ومؤسستي الصفدي ورينيه معوض ورؤساء اتحادات بلديات في منطقتي عكار والضنية وفاعليات محلية ومنظمات أهلية.

بداية تحدث كريستيان ريك رئيس فريق المساعدة التقنية في مشروع دعم الانماء المحلي في شمال لبنان الذي رحب بالحضور وقال بان هذا اللقاء الاول هو للتعريف بالبرنامج وما تم انجازه حتى الان ومنذ 6 اشهر على انطلاقته والدرايات التي اعدت والمشاريع المقترحة. والهدف الثاني للقاء هو البحث باولويات العمل بالتشاور معكم كي نتفادى التكرار وان مقترحاتكم ستكون موضع عناية واننا نتمنى ان نتشارك معا لما فيه خير هذه المنطقة ولانجاح هذا البرنامج.

وقدمت المهندسة الزراعية فاتن عضاضة المسؤولة العملانية عن المشروع عرضا عن تفاصيل واهداف المشروع الذي يهدف الى :تحسين ظروف عيش اللبنانيين بالاستفادة من ميزات ومقدرات المناطق التي تعاني من الحرمان، دعم السياسة الوطنية لاستعمالات الأراضي، تحسين الاجراءات للمحافظة على البيئة، خلق فرص عمل جديدة، دعم القطاع الزراعي لاسيما مناطق جرد عكار والضنية ووادي خالد والهرمل، ويشكل الهدف الأساسي لهذا البرنامج دعم المجتمعات المحلية في هذه المناطق، بواسطة التشارك على ادارة مستدامة للموارد الزراعية والطبيعية.

ولفتت عضاضة الى “ان المشروع يتكون من ثلاث مكونات رئيسية: مكون المشروع الأول : يتمحور حول تنفيذ استثمارات عامة من البنى التحتية المرتبطة بقطاعي الزراعة والبيئة، وقد تم تحديد أهم المشاريع بالتشارك ما بين الإدارات المركزية (مجلس الانماء والاعمار، وزارة الزراعة، المشروع الأخضر) والإدارات وفاعليات المجتمع الأهلي المحلي. كما جرى التأكد والتقييم لهذه المشاريع من قبل فريق عمل الدعم التقني (الاستشاري GFA/ ELARD) الذي هو بتصرف المشروع. ومن أبرز المشاريع المطروحة في هذا السياق: تأهيل طرقات زراعية وأقنية ري بالإضافة إلى إنشاء برك جبلية لتجميع مياه الري.

-المكون الثاني : يتمحور حول مشاريع تنمية محلية يجري تحديدها وفقا لمنهجية تشاركية ما بين السلطات المحلية وفاعليات المجتمع الأهلي المحلي. وقد تم تكليف صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لإدارة هذا المكون. تشمل هذه المنهجية اعداد خطة انمائية محلية، بنتيجتها يتم اختيار مشاريع ذات أولوية يصار الى تنفيذها من قبل السلطات المحلية بتمويل من هبة الاتحاد الأوروبي.
-اما المكون الثالث فيتضمّن مشاريع بيئيّة. سوف يتم العمل على اظهارميزات بيئة المنطقة وتطبيق منهجية تشاركية لادارة مستدامة للموارد الطبيعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.