المؤتمر البلدي تابع أعماله في بيت مري: ورشة عمل عن دور المرأة بالعمل البلدي اختبار وتحفيز

0

واصل المؤتمر البلدي اللبناني- العربي، الذي ينظمه مركز الصحافة والإعلام الدولي بالتعاون مع بلدية بيت مري، أعماله في مبنى البلدية، وانعقدت ورشة عمل بعنوان “دور المرأة العربية في العمل البلدي.. اختبار وتحفيز”، في حضور بلديات لبنانية وعربية وفاعليات اجتماعية ونسائية ومهتمين.

بعد كلمة نائبة رئيس بلدية بيت مري فاديا سرور مارون وتقديم من الزميلة ماري طوق، ألقى الوزير المفوض في سفارة الجزائر في بيروت لعوج الوناس مداخلة أشار فيها الى “ان قسما من الشعوب العربية يرى أن قرار إدخال العنصر النسائي في المجالس الانتخابية هو نوع من الديكور والزخرفة لإبراز الوجه الحضاري للمجتمع، وقسما آخر وهو الأغلب يرى أن هذا الأمر هو من الأمور الواقعية التي يجب أن ينصاع لها المجتمع”.

ولفتت رئيسة المصلحة في المديرية العامة للادارات والمجالس المحلية في وزارة الداخلية والبلديات نورما نصير الى أن “الدستور اللبناني لا يتضمن أي نص تمييزي في حق المرأة”، مشيرة الى أن “كل الأحزاب السياسية دون استثناء تشجع دخول المرأة المعترك السياسي، ولكن عند اختيار مرشحيها للانتخابات النيابية أو البلدية تكون نسبة ترشيح المرأة إذا وجدت لا تذكر”.

وعددت عضو مجلس بلدية زحلة- معلقة مهى معلوف قاصوف “العوامل التي تزيد من فرص المرأة في المشاركة وهي: المعرفة، المهارات التقنية، الخبرة في المجتمع المدني، التواصل المباشر مع الناخب، الرؤية والقدرة على التغيير والحنكة السياسية”. وقالت إن “المرأة تشكل 50% من المجتمع اللبناني، وبالرغم من انها مهمشة، فهي تلعب دورا رئيسيا وفاعلا من أجل النهوض المجتمعي”.

وفي ختام الجلسة قلدت المحامية مارون المتكلمين وسام بلدية بيت مري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.