عثمان التقى رئيسة مهرجانات بعلبك: للأخذ برأي البلدية واللجنة بشأن الإنشاءات في القلعة

0

إلتقى رئيس بلدية بعلبك هاشم عثمان رئيسة لجنة مهرجانات بعلبك الدولية مي عريضة وأعضاء اللجنة: الوزير السابق بسام مرتضى، أسما فريحة، الدكتور خليل سنو، جان صباغ وجو لطيف، بحضور رئيس لجنة السياحة سعيد اللقيس وأعضاء من المجلس البلدي.

عثمان

وأشاد عثمان بجهود عريضة و”وفائها لبعلبك ومهرجاناتها، التي حافظت على مستواها الفني الراقي منذ أكثر من 55 عاما، وأياديها البيضاء وبصماتها المنيرة والمميزة على المهرجانات التي كانت القدوة لكل مهرجانات المناطق اللبنانية الأخرى”.

وقال: “86 سنة من العمر، وما زالت السيدة مي بكامل حيويتها ونشاطها دون كلل أو ملل، تثابر على العطاء والمتابعة، وتشجع الشباب وطلاب الجامعات، كما فعلت قبل يومين بمواكبة عمل طلاب “الألبا” في القلعة.

وأعرب عثمان عن سروره بـ”مستوى المهرجانات الجيد، باستضافة فرق عالمية، إضافة إلى الليالي اللبنانية بمشاركة الفنان عاصي الحلاني، واعتماد الأداء الصوتي المباشر دون تسجيل، تدليلا على أهمية بعلبك”.

وتمنى على مشروع الإرث الثقافي ومجلس الإنماء والإعمار “الأخذ برأي بلدية بعلبك، واستشارة لجنة مهرجانات بعلبك الدولية بشأن الإنشاءات حول القلعة وعند مدخلها”.

وقال: “نحن مع الإرث الثقافي ومع الإنماء والإعمار، ولكن نريد أن تكون المشاريع لمصلحة ولفائدة المدينة وأهلها، فالحجر بدون بشر لا قيمة له نهائيا، والقلعة لا تعبر عن الحقبة التي بنيت فيها بقدر ما تعبر عن البعلبكي الأصيل الذي بنى هذه الآثار العظيمة”.

واشار الى انه سعى “مع اللجان البلدية وخصوصا لجنة السياحة إلى إعداد خطة ترمي إلى إدخال جمهور المهرجانات إلى المدينة لتكريمهم كضيوف لبعلبك، وتحقيق التفاعل بينهم وبين أبناء المدينة ومؤسساتها، وللتأكيد بأن بعلبك هي مدينة الفرح والإنفتاح، كما هي مدينة الكرامة والعز والمقاومة والعنفوان”.

عريضة

بدورها، قالت عريضة: “أشكر رئيس البلدية على هذا الكلام الطيب والجميل الذي سمعته، ونحن كلجنة مهرجانات إخوان مع بلدية بعلبك، وإن شاء الله يكمل من بعدي من هم أيضا إخوان للبلدية”.

أضافت: “لرئيس البلدية أهميته، ومن الضروري سماع رأيه وتوجهاته في أي مسألة معنية بها مدينة بعلبك، وأتمنى أن تتحدث باسم اللجنة وباسمي مع الإرث الثقافي ومجلس الإنماء والإعمار بضرورة المحافظة على بناء السور حول معبد باخوس، لأهميته الأثرية، وبالنسبة لإحياء المهرجانات على مدرجات معبد باخوس، وللخيام التراثية بجوار القلعة، فلا يجوز هدم السور ووضع الشبك المعدني فوق مدماك من الحجر”.

وأشارت عريضة إلى أنه “منذ العام 1955، كلما أتت فرقة أجنبية عالمية تخبر العالم أن قلعة بعلبك الصوت فيها أفضل صوت موجود في كل المواقع العالمية المكشوفة التي يتم فيها إحياء المهرجانات، وهذا فخر لنا ولبعلبك”.

وهنأت البلدية على “إنجاز الطريق المؤدي إلى المدينة، وعلى الأعمال التي يتم إنجازها، والهادفة إلى التحسين والتجميل”، مؤكدة “اعتماد الخطة الجديدة في سير الحافلات للدخول إلى المدينة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.