وفد اتحاد بلديات صور زار تريكازي الايطالية في إطار برنامج BLUE TYRE وبحث في تعزيز سبل التعاون

0

جال وفد من اتحاد بلديات قضاء صور على المراكز الساحلية في تريكازي الايطالية، تلبية لدعوة من بلديتها وجمعية ctm في مقاطعة ليتشي الايطالية، في اطار برنامج الشراكة المحلية من اجل التنمية البحرية والساحلية المستدامةblue tyre

وأشار بيان لاتحاد بلديات قضاء صور، الى أن “الوفد الذي ضم رئيس الاتحاد المهندس حسن دبوق ورئيس الدائرة الادارية مرتضى مهنا ورئيس الدائرة المالية علي قاسم ومنسق مشروع blue tyre المهندس علي دبوق، اطلع من رئيس البلدية على المشاريع الهادفة الى تعزيز وتطوير النظم البيئية في المناطق الساحلية المعتمدة في إيطاليا، وجرى عرض للمشاريع البيئية الخاصة بالمنطقة الساحلية لمدينة صور “محمية شاطئ صور الطبيعية” ومرفأ صيادي الاسماك”.

ولفت الى أن “الجولة تخللها عدة لقاءات تمحورت حول كيفية التعامل مع التغير المناخي والحفاظ على التنوع البيئي والحد من نفايات البلاستيك التي تؤثر على الاحياء البحرية وتأثيرها السلبي على الإنسان. كما كان نقاش لآلية تعزيز سبل التعاون ما بين اتحاد بلديات قضاء صور وبلدية تريكازي، وتقييم للمرحلة السابقة من مشروع blue tyr الممول من بلدية تريكازي، والتأسيس للتعاون المستقبلي. وتم الاتفاق على تشكيل وفد من البلدية المضيفة لزيارة صور في تموز المقبل لتعزيز سبل واطار التعاون بين البلديتين والاتحاد”.

وذكر البيان أنه عقد “لقاء بين الوفد ومجموعة العمل المحلية في منطقة ليتشي gal حول تبادل ومشاركة الانشطة المشتركة التي يمكن التعاون فيها بين الجمعيات المحلية في منطقة صور ومجموعة العمل المحلية في مقاطعة ليتشي الايطالية”.

وأشار الى أن “الوفد زار جامعة سالينتو في مدينة ليتشي، وكان عرض لنتائج البحث العلمي الذي اجرته مجموعة باحثين من الجامعة في منطقة صور حول الاصناف الغازية من الاسماك وانواع مختلفة من الكائنات البحرية، بحضور خبراء مختصين وممثلة وكالة التعاون الايطالي في روما”.

ولفت الى أنه “تم الاتفاق على نقاط مهمة لوضع مخطط توجيهي للساحل البحري في منطقة صور واعداد دراسات عملية وتقديم حلول علمية لموضوع النفايات الصلبة على الشاطئ البحري الجنوبي، اضافة الى حملات توعية للمواطنين والسياح بهدف التخفيف من آثار الملوثات على الساحل. كذلك تم الاتفاق على تقديم برامج دعم من جامعة سالينتو للطلاب الجامعيين لنيل شهادة ماستر في العلوم البحرية من جامعة سالينتو، على ان تناقش تفاصيل البرامج مع احدى الجامعات المهتمة في منطقة صور وجامعة سالينتو الايطالية بتنسيق من اتحاد البلديات في صور”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.