كلودين عون أطلقت من بلدية جونية لقاءات تدريبية مع سيدات راغبات في الترشح للبلدية: مشاركة النساء والرجال بشكل متوازن في القرارات تجعلها منسجمة مع حاجات فئات المجتمع

0

أطلقت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات، سلسلة لقاءات تدريبية مع سيدات راغبات في الترشح للانتخابات البلدية المقبلة.

ويأتي اللقاء الأول في بلدية جونية ضمن سلسة لقاءات ستقام في عدد من البلديات موزعة على المحافظات اللبنانية كافة، في إطار مشروع “تعزيز المشاركة السياسية للنساء على الصعيد المحلي في لبنان” ضمن برنامج “تعزيز المشاركة السياسية والاقتصادية للنساء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” بالشراكة مع ‏Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ) GmbH
وبتمويل من الحكومة الألمانية.

حضر اللقاء رئيسة الهيئة كلودين عون، رئيسة لجنة مشاركة المرأة في السياسة وصنع القرار في الهيئة الوزيرة السابقة الدكتورة غادة شريم، رئيس بلدية جونية واتحاد بلديات كسروان الفتوح جوان حبيش ممثلا بعضو البلدية جاك راشد، رئيسة لجنة البيئة في الهيئة كاتي الشامي، مدير مشروع WoMENA في GIZ جاد الخوري ومشاركات من عدد من البلدات.

وترمي هذه اللقاءات إلى تعميق المعرفة بقانون البلديات وبمهام المجالس البلدية وإلى الإضاءة على القيمة المضافة لمشاركة النساء في العمل البلدي، كما تتمحور حول تعزيز المهارات القيادية والتدريب على فنّ التواصل والخطابة لدى المشاركات.

عون

وخلال اللقاء قالت السيدة عون: “نفتتح اليوم في بلدية جونية، سلسة اللقاءات التي ستقام في عشر بلديات موزعة على المحافظات اللبنانية كافة، المنظمة من قبل الهيئة الوطنية بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات وبالشراكة مع GIZ وبتمويل من الحكومة الألمانية.”
وأضافت السيدة عون: “لقاؤنا اليوم الذي يأتي ضمن مشروع “تعزيز المشاركة السياسية للنساء على الصعيد المحلي في لبنان” يقسم إلى قسمين، الأول هو تعميق المعرفة بقانون البلديات وبمهام المجالس البلدية، والثاني يتمحور حول تعزيز المهارات القيادية والتدريب على فنّ التواصل والخطابة”.

اضافت: “نفّذنا في الهيئة مشاريع عدة ولقاءات توعوية مع نساء في البلديات وبرامج لمساهمة النساء والرجال في تعزيز مشاركة المرأة في العمل البلدي، إضافة الى إطلاق شبكة تواصل نسائية للبلديات، وذلك ضمن مشروع “تمكين النساء في صنع القرار المحلي” بالشراكة مع GIZ بهدف تمكين وتثبيت القدرات والمهارات السياسية للنساء في المجالس البلدية”، مشيرة الى أن “المعرفة هي سلاح يجب أن يتحلّى به كلّ مرءٍ، وبالتالي علينا دائماً تعزيز قدراتنا وثقتنا بنفسنا للتوصل الى اتخاذ القرار وصنعه على جميع الأصعدة الشخصية والعائلية والاجتماعية”.

وختمت معتبرة أن “مشاركة النساء إلى جانب الرجال بشكل متوازن في اتخاذ القرارات، تساعد على جعل هذه القرارات منسجمة مع حاجات وخصائص مختلف فئات المجتمع”.

وقدّمت منسقة تطوير المشاريع في الهيئة ريتا راشد سلامة موجزاً عن قانون البلديات ومهام المجالس البلدية وأهمية مشاركة المرأة في العمل البلدي، ثم قدّمت المستشارة في التربية والتدريب المهني الدكتورة ريتا معوشي عرضاً عن الأهداف العامة من سلسلة التدريبات، إضافة ً إلى مهارات التخطيط والتنظيم وكيفية تخطيط حملة اجتماعية سياسية توعوية تثقيفية جماهيرية. كذلك استعرضت مهارات التواصل الفاعل ووسائل جمع الملاحظات وكيفية متابعتها.

وتمّ عرض مهارات التفاوض، مفهومه وأنواعه في العمل السياسي وتقنيات بناء الحجّة وكيفية تحديد المكاسب، والإضاءة على مهارات القيادة في الشأن العام.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.