لقاء في بعلبك لتعزيز التنسيق بين الجمعيات والبلديات في الشأن التنموي

0

نظمت جمعية “ADRA” للتنمية والإغاثة لقاء في قاعة مجلس بعلبك الثقافي، لتعزيز التنسيق بين البلديات والجمعيات لخدمة المجتمع على الصعيد الإنساني، حضره محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر ممثلا ب رئيسة دائرة البلديات في المحافظة هبة زعيتر، رؤساء بلديات، مخاتير، وفاعليات تربوية واجتماعية.

وأشار مؤسس مدرسة “مودرن أنترناشيونال سكول” الدكتور حسين زعيتر إلى “المعاناة التي تتعرض لها المدارس الخاصة والرسمية، بعد 17 تشرين 2019، والأزمة الاقتصادية والمالية التي تمر بها البلاد، مما زاد الأعباء على كاهل أصحاب المدارس الخاصة في بعلبك، وخاصة لجهة الأكلاف المرتفعة للتعليم المدرسي، في مقابل ما يتقاضونه من أقساط بالليرة اللبنانية اضافة الى العامل النفسي الذي له الأثر الأكبر في سير العملية التعليمية- التعلمية”.

وشدد على “أهمية التواصل والتنسيق بين المؤسسات التربوية، لما فيه الخير للمنطقة وأبنائها ومستقبلهم”.

 

رمضان

وبدوره أكد عضو مجلس بلدية بعلبك سامي رمضان أن “الإنسان هو محور العمل الإنمائي، لذلك لا يمكن لأي فعل تنموي أن ينجح دون مبدأ المشاركة. فالتنمية البشرية المستدامة عبر مكوناتها، الانتاجية، العدالة، الاستدامة، والمشاركة والتمكين. ولا يمكن ان تتحقق برامج التنمية دون مشاركة الجميع في السياسات التنموية وتنفيذها”.

ورأى أن “الجمعيات هي الرافد الأساسي لعمل البلديات والإدارات العامة وذلك من خلال التثقيف والتوعية ومن خلال العملية التعلميّة الهادفة الى بناء الإنسان”.

 

طالب

وشرحت سوزان طالب، مديرة المشروع التعليمي في بعلبك “أهمية التنسيق التربوي والتعليمي مع الجمعيات من خلال مشروع منع التسرب من المدارس، والذي يهدف الى دعم الطلاب اللبنانيين وغير اللبنانيين، ويستهدف 215 تلميذا من الصف الرابع وحتى التاسع الأساسي، بمختلف المواد الدراسية لمدة سنة، مع تأمين المواصلات لهم، وتقديم وجبة غذائية يومية، ودعمهم بالقرطاسية كل شهر. ومن اهداف المشروع أيضا دعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من مشاكل في النظر، السمع، وصعوبات في النطق. وتقديم الدعم الصحي والاجتماعي والنفسي للتلاميذ من خلال جلسات التوعية النفسية والصحية طيلة فترة المشروع”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.