بلدية زغرتا تستذكر بيار فرشخ

0

احيت بلدية زغرتا – اهدن، ذكرى الفنان الراحل بيار فرشخ واقامت حفلا تكريميا في قاعة المسرح البلدي، في حضور ماريا يمين ممثلة رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، رئيسة جمعية العونة ماري الدويهي ممثلة النائب اسطفان الدويهي، النائب السابق الدكتور قيصر معوض وعقيلته جوزيان، روبير سليمان فرنجية، السيدة ماريان سركيس ونجلها باسل فرنجية والدكتور محمد نديم الجسر.
بعد النشيد الوطني قالت جورجيت فرشخ فرنجية: تتذكر زغرتا بيار فرشخ، إنسان محمل بانفتاح فكري، واعد بتوسيع الآفاق وتحقيق الأحلام الثقافية والاجتماعية والبيئية في وقت كان الموت يعم المدينة والبلاد. كان صاحب رؤية وتميز بشخصية واسعة المدى، متعددة الأبعاد، فبيار كان رساما ونحاتا ومهندس بيئة في مراحل الإعداد الأخيرة، وترك خواطر وكتابات تحمل أبعاد فلسفية، وكان ناشطا على المستوى الاجتماعي.
تابعت: فبيار رحل منذ نحو 28 سنة عن عمر 28 سنة، وأول ما كان يلفت فيه هو بساطته وروح النكتة التي اتصف فيها. فذكرى هذا الشاب العفوي الجريء، المثقف والمنفتح بقيت حية عند كل من عرفه.
ثم تحدث رئيس البلدية توفيق معوض ونوه بالراحل، تلاه شقيقه بول فرشخ الذي القى كلمة العائلة، وقال: مرت الاعوام وجرفنا نضال الوجود واستمرارية الحياة، وبيار ما زال في الثامن والعشرين، وكبر في القلب الحنين، انعمت الدنيا علي بزواج فاضل، رزقنا اولادا، لكني لم اعط واحدا منهم اسم اخي – كما هي العاده – فبالنسبة لي هناك بيار واحد، ولن يكون هناك سواه.
ثم كان عرض سينمائي لمجموعة من أعمال فرشخ الفنية التي يغلب عليها الطابع السوريالي، بعده تحدث الدكتور فضل زياده مطالبا باقامة متحف لأعمال فرشخ الفنية، ولأعمال الفنان الاهدني الراحل صليبا الدويهي، وفي الختام سلم معوض والدة فرشخ درعا تكريمية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.