لبكي التقى أمناء صناديق بلديات عكار

0

1441208773_اجتمع محافظ عكار عماد لبكي مع أمناء الصناديق في بلديات واتحادات البلديات في محافظة عكار في قاعة مطعم “سرناي” – حلبا، ضمن سلسلة لقاءات توجيهية، تنظيمية وتنسيقية يعدها مكتب التنمية المحلية في محافظة عكار ليومين لكل أمناء الصناديق في بلديات عكار.

استهل المحافظ اللقاء بكلمة رحب فيها بالحضور، وقال: “الهدف من هذا الاجتماع، الحوار والمناقشة لتثبيت التعاون بين المحافظة والبلديات وتركيز آلية التنسيق بينهما”.

وشكر رئيس مالية عكار الدكتور كارلوس عريضة والمراقب المالي في وزارة المال أسامة الزعبي على تعاونهما، وشدد على “أهمية دور أمناء الصناديق في البلديات ومسؤولياتهم الكبيرة”.

وتطرق إلى “ضرورة الضغط على المجالس البلدية من أجل تثبيت أمناء الصناديق لما لهم من دور كبير ومهم في تسيير كل أمور البلدية ومعاملاتها”.

وركز على “ضرورة مكننة الحسابات في البلديات من أجل تحسين أداء أمناء الصناديق من البلديات واتحادات البلديات، منعا لأي مسائلة مستقبلا في حالات هدر الأموال العامة (أموال البلدية)”، مشيرا الى “توافر برنامج المحاسبة المعتمد في وزارات الدولة والى سهولة استخدامه”.

وأكد “دعم المحافظة الكامل للبلديات رئيسا وأعضاء واستعدادها لتقديم المساعدة اليهم عند الحاجة”.

ثم شرح المراقب الزعبي واجبات البلديات تجاه وزارة المال، وأبرز ما ناقشه: “التسجيل في وزارة المال (التسجيل -المستندات المطلوبة -النماذج -المهلة والغرامة في حال التأخير)، استيفاء رسم الطابع المالي (الموجب القانوني -الاقتطاع عند المنبع -موجب التأدية الدورية -معدل الرسم -احتساب الرسم -الاستثناءات – طريقة السداد -النماذج -غرامة عدم التأدية الدورية للرسم – حق الادارة بالمراقبة والاطلاع وضبط المخالفات)، موجبات تسجيل عقود الايجار وايداعها وزارة المال، (الموجبات -التسجيل -ايداع وزارة المالية نسخ عن سندات الايجار)،
التصريح عن ضريبة الرواتب والأجور (الأشخاص والواردات الخاضعة للضريبة -الموجبات -موجبات البلديات تسجيل كل المستخدمين والأجراء -موجبات البلديات مسك سجل الاجراء -موجبات البلديات اقتطاع الضريبة – تأديتها وتقديم البيان الدوري – موجبات البلديات تقديم التصريح السنوي -المعدلات الضريبية -التنزيل العائلي – غرامات التأخير”).

وفي ختام اللقاء، تناقش الحضور مع الزعبي بعض المواضيع التي أرادوا الاستيضاح حولها وعبروا عن “شكرهم وامتنانهم لمنظمي ورشة العمل لمدى افادتهم من المعلومات التي قدمت اليهم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.