اطلاق التجمع المدني في التبانة وجبل محسن سفيرة هولندا:أي زعزعة للأمن والاستقرار في لبنان تؤثر علينا

0

1426078794_
أطلق اليوم “التجمع المدني في التبانة وجبل محسن – cutj”، والذي يضم ثلة من المؤسسات المحلية الناشطة في المنطقة، بدعوة من جمعية “التنمية للانسان والبيئة” وبدعم من السفارة الهولندية، في قاعة المؤتمرات في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال، في حضور ماهر ضناوي ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، محمد كمال زيادة ممثلا وزير العدل اللواء أشرف ريفي، السفيرة الهولندية هاستر سومسن، ممثل للوزير السابق فيصل كرامي، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال، وممثل للحزب التقدمي الاشتراكي، وحشد من رؤساء الجمعيات الفاعلة بين المنطقتين.

بداية النشيد الوطني ثم كانت كلمة ترحيب من رئيس اتحاد الجمعيات أحمد حلواني أكد فيها “أهمية هذا اللقاء والذي يعبر عن المحبة الحقيقية الكامنة داخل أبناء المدينة”. واوضح ان “أساس لقائنا اليوم اطلاق التجمع المدني من أجل العمل على تنمية المنطقتين والتخفيف من المعاناة الموجودة بسبب الحرمان والاهمال المزمنين”.

حسون
تلتها كلمة رئيس جمعية “التنمية للانسان والبيئة” فضل الله حسون الذي قال: “أحمل ثلاث تحيات: الأولى في مناسبة عيد المرأة العالمي اذ بنا نتوجه بالتحية الى كل النساء في عيدهن، ونتمنى على الجميع السعي من أجل تحسين وضع النساء، التحية الثانية في مناسبة عيد المعلم والذين نأمل في هذه المناسبة أن يعود الى المعلم مفهومه الحقيقي في الحياة لكونه مربي الأجيال، وهنا نؤكد اننا مع الزامية التعليم الرسمي ومجانيته وجودته وصولا حتى المرحلة الجامعية”.

واضاف: “انا آت من مدينة صيدا توأم طرابلس، والتي لديها تجربة في مجال تجمع المؤسسات الأهلية منذ قرابة 20 عاما، ونحن نعمل على الافتتاحية العشرين للتجمع من كل الاتجاهات السياسية والطوائف، لأن ما من جهة قادرة على ايصال الناس الى الحل سوى من طريق هذه التجربة، وهنا أشير الى تجربة قمنا بها في صيدا وهي تتلخص بالعمل بمنأى عن لتدخلات السياسية وقد نجحنا في ارساء مبدأ جديد يتعلق بفصل الخلافات السياسية عن الشأن العام. لذلك نقول لأهلنا في التبانة وجبل محسن إن هذا العمل سيكون للجميع وأي نجاح هو ملك لكل”.

كلمة المجلس المدني
ثم كانت كلمة المجلس المدني في التبانة وجبل محسن ألقتها ابنة جبل محسن رحاب وابن التبانة حسن وأشارا فيها الى أنه “وبسبب تردي الأوضاع الأمنية وضعف التواصل بين المنطقتين مدى السنوات السابقة، تنادينا نحن جمعيات جبل محسن وباب التبانة بمبادرة من جمعية DPNA لتأسيس اتحاد في ما بيننا، جاء تجاوبنا حرصا منا على العيش المشترك وايمانا بضرورة تعزيز التواصل بين جميع أطياف المجتمع المدني بدءا من الجمعيات وصولا الى الأهالي”.

وتابعا: “بعد قيامنا بورش عمل عدة، لاحظنا من خلال الخريطة المجتمعية التي عرضنا فيها نقاط القوة والضعف في كلا المنطقتين أن حاجاتها مشتركة وأن المؤسسات الحكومية الحيوية المؤثرة في التنمية غائبة بشكل فاضح. رأينا ان من واجباتنا البديهية المطالبة بحقوقنا كمجتمع مدني وكأهالي لحض المعنيين من السياسيين ومؤسسات الدولة على القيام بواجبهم تجاه هذه المنطقة لتكون على خارطة التنمية.الملتقى يهدف الى لم شمل الأهالي والفاعليات والمجتمع المدني للعمل على مبدأ المواطنة الفاعلة وبناء الثقة والتخطيط الاستراتيجي”.

كلمة دبوسي
تلتها كلمة أمين مال الغرفة توفيق دبوسي ألقاها عضو مجلس الغرفة محمد عبيد وأشار فيها الى “اننا في غرفة طرابلس معنيون بالاستقرار والأمن والأمان دائما وأبدا، لأن لدينا كرجال أعمال وممثلين ومدافعين عن المصالح العليا لمؤسسات القطاع الخاص ايمانا راسخا مفاده أن لا تقدم، ولا ازدهار من دون أمن نريده أن يكون مستمرا. اننا نبارك هذه الخطوة التي نصبو من خلالها الى مصالحة شعبية حقيقية وعميقة معلنين دعمنا الكامل للخطة الأمنية التي نثق بأنها ستعيد اللحمة بين أبناء المنطقتين، وعلينا ألا ننسى أن الحرمان يجمعهما ويوحد بينهما، ويستدعي منا الالتفات الى اعداد ملفات انمائية توفر فرص عمل للجميع، عبر مشاريع منتجة وحيوية، نعمل على الامساك بها لاظهار صورة مدينتنا طرابلس”.

سفيرة هولندا
وقالت سفيرة هولندا: “من منطلق “الجار قبل الدار” نعرف القيمة الحقيقية لما نقوم به اليوم، وبما اننا نعرف مدى صعوبة تطبيق الزواج المدني في لبنان، الا اننا استطعنا اليوم تسجيل هذا التجمع المدني، وأنا أوافق على أهمية دور المرأة ومشاركتها في المجتمع وهذا بالفعل ما نلمسه اليوم من أهمية لجهة وجودها معنا في هذا العمل الميداني. هناك حاجات متقاطعة بين المجتمعين، في هولندا نصف الأراضي تحت سطح البحر واذا لم يعملوا سويا لا يمكهنم مقاومة الأمر، فبالتعاون وحده يمكننا تحقيق النجاح. وأنا جد سعيدة لوجودي بجانب رئيس البلدية مما يعني اكتمال العمل بين القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية بغية التخفيف من حدة المشاكل. أما لماذا اهتمامنا بهذا الموضوع، فهذا نابع من اهتمامنا بالاستقرار داخل لبنان، لأن أي زعزعة للأمن تؤثر علينا بشكل أساسي، ولأننا نحب الشعب اللبناني ولهذا يهمنا هذا العمل معهم”.

الغزال
ثم كانت كلمة للغزال شدد فيها على “أهمية دور التنمية والتطوير في منطقة حرمت حتى النوم والرزق ولقمة العيش، وهي أضحت عبارة عن أداة للتفجير وارسال الرسائل”.

واضاف: “لا أنسى كم من الاعتصامات قامت بها البلدية بمؤازرة من المجتمع المدني ضد جعل منطقة التبانة وجبل محسن عبارة عن صندوق بريد أمني من هنا وهناك، اليوم تكفينا السعادة أن نتحدث عن مشاريع تنموية وأهلية تؤكد حتمية التشبيك والترابط بين أبناء الحي والمنطقة الواحدة، لا بل أقول أكثر من ذلك وهو مبدأ معروف دوليا في العمل العام يتعلق بالشراكة بين المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية والمؤسسات في القطاع الخاص، أعتقد أنه يتجلى في هذه الجلسة، بل يتجلى أيضا باضافة عنصر مهم التفتنا اله في الاتحاد وفي البلدية ألا وهو التعامل مع المؤسسات والجهات الدولية وما وجود السفيرة بيننا الا دليل قاطع على هذا التعامل الراقي في مناطقنا”.

وتابع: “ان الشراكة بين المجتمع المدني في مدينة طرابلس تتجلى في اطلاق هذا الملتقى لا بل قد يكون باكورة خير للمدينة جمعاء، حيث تكمن الحاجة يكمن الابداع وحيث يكون الضغط يكون الفرج، وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم، فما عانت منه المنطقتان خصوصا وطرابلس عموما وما عاناه لبنان عبر هذه الخاصرة الضعيفة يكفينا أن نرى هذا العمل بين المنطقتين لنقول إن الخير آت الينا باذن الله. كل ما يقام في المنطقتين من أنشطة يضاف اليه اليوم عنصر مهم جدا لتعود الأمور الى سابق عهدها”.

وقال: “نود أن ننوه بالدور الذي قام به المجلس البلدي مشكورا ولا سيما الدكتور شمسين والزميلة ليلى بحيث نفذنا بمشروعا مشتركا بالتعاون مع جهات دولية للتأكيد العيش الوطني الواحد في تلك المنطقة وأنجزت بعض الأعمال بالرغم من قلة الموارد المتوافرة”.

وختم: “ان اطلاق هذا الملتقى لخير دليل على وعي أهالي المنطقتين ودائما أردد إن كبريات مدن العالم تعتمد بشكل رئيسي على الرقابة المجتمعية الذاتية، وهذا بالفعل ما نحن في أمس الحاجة اليه في مدينتنا”.

وفي الختام، كانت جلسة نقاش وحوار تلاها كوكتيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.