عريجي افتتح البرج الرئيسي لقلعة جبيل:تراثنا يسمح لنا بالتكيف مع تغير العالم

0

1416311856_

الوكالة الوطنية:
افتتح وزير الثقافة ريمون عريجي البرج الرئيسي للقلعة الصليبية داخل الموقع الأثري في جبيل، في حضور السفير الأميركي ديفيد هيل، النائب سيمون أبي رميا، قائمقام جبيل نجوى سويدان، رئيس بلدية جبيل زياد الحواط، وممثلين لوزارة الثقافة والسفارة الأميركية.

بداية جال الوفد في البرج، ثم بدأ الاحتفال بالنشيدين اللبناني والأميركي، بعدها كانت كلمة للوزير عريجي الذي أمل أن “يكون الجميع قد استمتع بالجولة والمناظر الاستثنائية المطلة على البحر الأبيض المتوسط”، معربا باسم وزارة الثقافة عن “امتنانه العميق للحكومة الأميركية وخصوصا لصندوق سفراء الولايات المتحدة للحفاظ على التراث الثقافي، لمنحه المديرية العامة للآثار فرصة اعادة تأهيل أعمال صيانة في البرج الرئيسي للقلعة”.

واعتبر أن “التراث الثقافي في لبنان غني للغاية ويجب بذل كل الجهود لحماية هذا الكنز والحفاظ عليه اذ إنه يشكل جزءا مهما من هويتنا”.

ورأى أن “الحفاظ على تراثنا يسمح لنا بالتكيف والتقدم مع تغير العالم، في حين تقوم جماعات ارهابية في المنطقة بتدمير معالم شهيرة واحراق متاحف ومكتبات ومواقع أثرية”.

واذ أكد أن “لبنان على استعداد لانجاز المزيد من المشاريع التي تبرز تراثنا وتحافظ عليه لكون الثقافة حافزا قويا للحوار”، شكر الفريق الذي “عمل جاهدا على اعادة ترميم هذا المعلم الاستثنائي”، متمنيا “المزيد من التعاون المثمر في المستقبل بين وزارة الثقافة والسفارة الأميركية في لبنان”.

هيل

بدوره، قال السفير الأميركي: “منذ العام 2001 قدم صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي منحا لدعم أكثر من 700 مشروع للحفاظ على التراث الثقافي في أكثر من 120 دولة، لاثبات عمق الاحترام التي تكنه الولايات المتحدة الأميركية للتراث الثقافي للدول الأخرى”، معتبرا أن “جبيل معروفة بتاريخها الممتد لآلاف السنين، وهي مدينة شهدت الحرب والسلام، الثروة والفقر، والسعادة والحزن”.

واضاف: “هناك اليوم مجموعة تتحدى القيم والاستقرار في لبنان، فداعش تسعى الى أن تسود عبر الكراهية والتعصب والهمجية، ولكننا نعرف أننا أقوى من داعش، لأن قيمنا المشتركة هي أقوى من تلك التي لدى أي متطرف”.

وشدد على “أهمية المحافظة على المواقع الأثرية في لبنان”، مؤكدا “التزام السفارة الطويل الأمد هذه الجهود”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.