اختتام المرحلة الثانية من برنامج القيادية في جبيل وطرابلس والنبطية

0

1414337251_

الوكالة الوطنية:
احتفل “سمارت سنتر” للاعلام والمناصرة وبدعم من السفارة الأميركية في بيروت، باختتام المرحلة الثانية من برنامج القيادية – She Leads في جبيل وطرابلس والنبطية، الممول من مكتب الدبلوماسية في السفارة الاميركية في بيروت، والذي يستقبل مجموعة متنوعة من النساء لبحث القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ومواضيع حيوية لمجتمعاتهن، مستخدمين لغتهم الانكليرية، وقد استفادت من المشروع أكثر من 300 إمرأة من المناطق الثلاثة خلال مرحلته الثانية التي استمرت ستة اشهر.

أقيم الحفل في أوتيل قصر جبيل – Byblos Palace في منطقة جبيل، في حضور ممثلين وممثلات عن السفارة الأميركية في بيروت، مسؤولة القسم الثقافي والاعلامي في السفارة روبن هولزهاور، رئيس بلدية جبيل زياد حواط، مديرة “سمارت سنتر” الاعلامية رندى يسير وفريق العمل، ممثلين وممثلات عن هيئات المجتمع المدني خاصة الشركاء في المناطق الثلاثة: الجمعية المسيحية للشابات – جبيل، جمعية “الاتحاد النسائي للعاملات في الشمال”، جمعية “بيت الأداب والعلوم والتنمية”، “يوتوبيا”، “معكم”، “لنبطية أفضل”، “التنمية للإنسان والبيئة”، “دعم تمكين المرأة-الكفير” و”جمعية تقدم المرأة” والخريجات بالاضافة إلى عدد من الإعلاميين والإعلاميات.

وتحدثت هولزهاور، مستهلة كلمتها بالاشادة ببرنامج “القيادية” وجلساته التدريبية، فأشارت الى أن “جلسة التدريب حول حل النزاعات قيمة في أي وقت الا انها مهمة جدا في هذه الأثناء. في لبنان وفي المنطقة، تعمل مجموعات متطرفة مختلفة على تقسيم المجتمعات، محاولة زرع الخوف والتحيز في صفوفها”.

وأضافت: “أن قيمهم المبنية على الكراهية واللاعدالة ليست لنا، وقد شهدنا خلال عطلة هذا الأسبوع ما قد يحدث عندما يتفاقم الصراع. شهد لبنان الكثير خلال الأعوام الأخيرة وحتى اليوم. وتبقى الولايات المتحدة الاميركية تدعم لبنان وجيشه وقواه الأمنية الآخرى في دفاعهم للحفاظ على أمن لبنان”.

يسير

وكانت كلمة ليسير، قالت فيها: “إن دورنا في “سمارت سنتر” هو أن نساعد المرأة ونمنحها بعض المهارات التي تمكنها على الاندماج في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من الاصعدة، لكي تكون صانعة قرار على أي صعيد مهما اختلف وليس فقط سياسيا” مشيرة إلى أن “بعد انتهاء تقييم اي ورشة عمل، كانت تظهر مدى فعالية ورش العمل وتأثيرها الايجابي عليهن، مما يدل على حاجتهن لفرص تسمح لهن بإظهار نشاطاتهن ومهاراتهن للعمل وتقدم وتطوير ذاتهن ومجتمعاتهن”.

ولفتت إلى أن “أهمية بناء الشراكات والتعاون ما بين مؤسسات المجتمع المدني الوطنية مع الجمعيات والمنظمات المحلية من جهة والمؤسسات الرسمية من جهة أخرى لاسيما البلديات”، مضيفة “استطعنا من خلال البرنامج الوصول الى ما يقارب ال 300 امراة في ثلاث مناطق جغرافية مختلفة وبعد التقييم النهائي للبرنامج، قررنا العمل على تطوير البرنامج من خلال تنفيذ مرحلة متقدمة من التدريب بمستوى أعلى للقياديات”.

تخلل الحفل ثلاث مداخلات لمشاركات تمثلن كل من: جبيل، طرابلس والنبطية. رندة مراد من جبيل، قالت: “برنامج القيادية أعطانا المعرفة العامة وأفق أكبر حول القضايا التي تحيط بالمرأة اللبنانية. وأؤمن بأن برنامج التدريب حقق الهدف المراد منه في إشراك نساء جبيل في القيادة وصناعة القرار”.

وقالت فداء أحمد عويضة من طرابلس: “التدريب هو المفتاح لتبادل الخبرات. الدورات التدريبية التي جرت لمدة ستة أشهر أثرت على حياتنا وجعلتها مختلفة”، مضيفة “دعم المرأة من خلال الجمعيات الرائدة مثل “سمارت سنتر” تسمح لهن بمواجهة التحديات وتطويرهن نحو الأفضل في مجتمعهن وبلدهن”.

أما إكرام زرقط من النبطية، فأشارت إلى أن “الجلسات الخمس ساعدتنا في رسم خريطة ما نحتاجه حقا كنساء لجعل جميع تحركاتنا ومطالبنا تصل إلى نتائج ملموسة وحقيقية”.

وبعدها قدمت يسير وهولزهاور دروعا تقديرية لكل الشركاء في المناطق الثلاث بالاضافة الى المدربات ووزعت الشهادات على خريجات المشروع. والختام كان بقطع قالب الحلوى وصورة جماعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.