افتتاح حديقة المقدم الشهيد صبحي العاقوري في البوار

0

إفتتحت مؤسسة المقدم الشهيد المغوار صبحي العاقوري الحديقة العامة المشيدة باسمه، بالتعاون مع بلدية البوار وبرعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلا بالعميد الركن شامل روكز الى جانب مبنى بلدية البوار – كسروان، بحضور قائمقامي جبيل حبيب كيروز وكسروان – الفتوح جوزيف منصور، عدد من الضباط في الجيش اللبناني، رؤساء واعضاء مجالس بلدية، أرملة الشهيد اللواء فرانسوا الحاج بالاضافة الى فاعليات دينية واجتماعية وفنية وحشد من ابناء البلدة.
افتتح الاحتفال بوصول ممثل قائد الجيش العميد الركن شامل روكز حيث قدمت له ثلة من العسكريين التشريفات. جال بعدها مع أرملة الشهيد ليا العاقوري ورئيس بلدية البوار قزحيا العتيق على أرجاء الحديقة.
بداية عزفت وأنشدت موسيقى الجيش بقيادة العقيد جورج حرو النشيد الوطني. ثم قدم الحفل الزميل باتريك مستحي فرحب بالحضور، واعرب عن فخره بان يكون هذا الجيش منا ولنا وان نكون منه وله، معتبرا ان الوقوف في هذه الحديقة هي لتكريم جيشنا الباسل ولتخليد ذكرى شهدائه الابطال وتقدير تضحياته الغالية صونا للكرامات والحريات. وخص بالذكر الشهيد المقدم العاقوري، مشددا على انه لن يبكيه رغم الفراغ الذي خلفه غيابه، وانما سيغنيه من اعماق القلب. متسائلا: كيف يلم الموت روحا توزعت بأرواح كل الناس كالطيب في الزهر؟
البواري
واعتبرت رئيسة لجنة السياحة في بلدية البوار رولا البواري في كلمتها، ان الشهادة كانت تعبير عن البسالة وحب الوطن والدفاع عنه، وهي اليوم معلما من معالم السياحة البيئية التي تضفي جمالها على بلدة البوار، مشيدة بالتعاون بين مؤسسةالشهيد وبلديةالبوار لإنماء وخدمة البلدة بصورة أفضل ولتبقى ذكرى الشهيد خالدة في نفوس ابنائها.
العاقوري
وأكدت ارملة الشهيد ليا العاقوري في كلمتها ان عزاءها وعزاء اهل الشهداء الذين سقطوا دفاعا عن الوطن، ان هؤلاء الشهداء واجهوا الموت بشجاعة فقهروه بالشهادة، معتبرة انهم ملائكة حراس، تضحياتهم ارث وامانة في ايدي الاجيال الصاعدة وتعويذة في عنق الوطن.
وشرحت ان اختيار بلدة البوار لاقامة الحديقة العامة تمثل مرتع الحب والذكريات، حيث جمعها بصبحي منزل ولد فيه اطفالهم الاربعة وتشاركوا مع اهلها الافراح والاحزان، شاكرة دعم وتعاون البلدية السابقة والحالية لإتمام هذا المشروع وتحويل الحلم الى حقيقة، واعدة بإقامة حديقة عامة ثانية في مسقط رأس الشهيد دير الاحمر في وقت غير بعيد.
وختمت بتوجيه تحية الى قائد مؤسسة الشرف والتضحية والوفاء العماد جان قهوجي الذي لم تشغله المهمات القيادية وسط الاخطار الكبيرة المحدقة بالوطن عن الالتفات الابوي الى ابناء المؤسسة العسكرية من العاملين والمتقاعدين والشهداء ورعاية شؤونهم الحياتية والانسانية، والى كل من ساهم ماديا ومعنويا بمساعدة المؤسسة على تحقيق هذا المشروع.
روكز
ورحب ممثل قائد الجيش العميد الركن شامل روكز في كلمة ألقاها باسم القيادة بالحضور قائلا: يشرفني ان أقف اليوم بينكم ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي لرعاية هذا الاحتفال العطر الذي أرادت من خلاله مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري بالتعاون مع اهالي بلدة البوار توجيه تحية وفاء الى الشهيد البطل صبحي عبر افتتاح هذه الحديقة الفناء باسمه تيمنا بمآثره البطولية في الدفاع عن الوطن والانتصار لكرامة ابنائه.
اضاف: قدر لبنان ان يواجه المصاعب الواحدة تلو الاخرى، وقدر جيشه ان يبذل التضحيات الجسام في ساحة الحرية والكرامة. وكلما ارتوى تراب وطننا بمزيد من دماء الشهداء كلما ازهرت فينا الحياة أملا ورجاء، منعة وصمودا وارتفع علمنا المفدى الى العلى فخورا بشعب يبني وجيش يحمي ويتلاحمان معا في السراء والضراء. فمن العدوان الاسرائيلي الوحشي على لبنان في تموز 2006 وما سبقه، الى معركة نهر البارد التي سطر خلالها الشهيد ملحمة بطولية رائعة الى يومناالحاضر. ها هم رجال الجيش على عهدهم يمتشقون سيوف الحق يردون بها كيد العدو الى نحره ويستأصلون جذور الارهاب والاجرام من ارض تقدس ذكرها في التاريخ وسمت بابنائها جيلا بعد جيل.
وتابع: شهيدنا البطل نستذكرك اليوم وكل يوم بقلوب ملؤها الفخر والاعتزاز. ومن هنا، من هذا المكان الشاهد على عظمة تضحياتك وبطولاتك نعاهدك مرة اخرى ان نصون مبادئك وقيمك التي نذرت حياتك لها، والا نتردد في سلوك درب الشهداة كلما دعا الواجب في سبيل وطن ترخص من اجله الارواح.
وختم بالقول: باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي أحيي افراد عائلة الشهيد واقربائه واحبائه وأتوجه بالشكر الى بلدية البوار رئيسا واعضاء والى اهالي البلدة الكرام وكل من أسهم في إنشاء هذه الحديقة العامة. تحية وفاء وإجلال الى روح الشهيد في عليائها، ولتبق مآثره خالدة نبراسا للاجيال، وذكراه الطيبة نجما ساطعا في سماء لبنان.
أعقب هذه الكلمة وقفة فنية مع موسيقى الجيش أنشدت في خلالها الاغاني الوطنية ثم قدم اولاد الشهيد باقتي ورد الى قائد الفرقة الموسيقية العقيد جورج حرو والى ممثل قائد الجيش العميد الركن شامل روكز.
وقدمت المؤسسة دروعا تكريمية الى ممثل قائد الجيش، بلدية البوار، ممثلين عن المصارف التي ساعدت على إتمام المشروع ومنها: بنك عوده، البنك اللبناني الكندي وفيرست ناشيونال بنك. وتلقت رئيسة المؤسسة ليا العاقوري دروعا تكريمية من بلدية البوار ومؤسسة فريد الدكان للابحاث القانونية ومن اصدقاء الشهيد في بلدة البوار.
ثم كان عرض لفيلم وثائقي بثت فيه لقطات مصورة للشهيد مع عائلته وفي ساحة المعركة في نهر البارد قبيل استشهاده بثلاث دقائق.
ختاما أطلق الحمام الابيض وتبادل الجميع نخب المناسبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.