دريان استقبل كتلة زحلة ومهنئين بانتخابه ابوخاطر: ندفع اثمان ما يحصل في الدول المجاورة

0

1409747585_

الوكالة الوطنية:
استقبل مفتي الجمهورية المنتخب الشيخ عبد اللطيف دريان، في دارته، وفد كتلة نواب زحلة ضم النواب: طوني أبو خاطر، جوزف المعلوف، ايلي ماروني، عاصم عراجي وشانت جانجانيان.

ابو خاطر
بعد اللقاء، قال النائب أبو خاطر باسم الوفد: “جئنا كتلة نواب زحلة لنهنئ سماحة المفتي دريان بانتخابه، ونعتبر دار الفتوى صرحا وطنيا بامتياز وهو يواكب نشأة لبنان منذ القدم، فتداولنا واياه أيضا بأمور الساعة التي تهم العيش المشترك والابتعاد عن التطرف والإرهاب وكيفية لعب دور هذا الامر من قبل رجال الدين ومن قبل السياسيين ليستمر هذا العيش الجميل المشترك في لبنان بكل طوائفه الثمانية عشر، وكانت جولة افق عامة وتعارف وزيارة جد مثمرة مع سماحته”.

سئل: كيف تنظرون الى الأوضاع الراهنة؟

أجاب: “نحن اليوم في وضع لا نحسد عليه، سببه قربنا الى الأوضاع المتأزمة جدا في المحيط، فكما نعلم انه عندما يكون هناك حريق في مكان ما فدخان هذا الحريق يزعج العيون. نحن في مرحلة ندفع اثمان ما يحصل عند إخواننا في الدول المجاورة، فبتماسك ووحدة اللبنانيين ووقوفهم مع بعضهم البعض ووعيهم للخطر الذي يحاك للمنطقة وللبنان نستطيع ان نكون سدا منيعا امام هذه المؤامرات، وليست المؤامرة الأولى والأخيرة التي تحاك لهذا الوطن، مررنا بمراحل اصعب من هذه المصاعب واستطعنا تجاوزها وحافظنا على لبنان كجوهرة ثمينة في اعناقنا”.

فرنجية
واستقبل مفتي الجمهورية المنتخب عضو الأمانة العامة لقوى 14 آذار سمير فرنجية الذي قال بعد اللقاء: “قدمنا لنضع سماحة المفتي بجو اللقاء الذي تم يوم الاحد الفائت في اطار سيدة الجبل، وعنوان هذا اللقاء “معا مسلمين ومسيحيين لحماية لبنان”، ووضعته في أجواء هذا اللقاء ولتهنئته ليس فقط على انتخابه، بل أيضا على الكلام الذي صدر عنه لأنه كلام مهم جدا، فنحن معه وهو معنا في هذه المعركة التي نخوضها لإنقاذ هذا البلد وفرض سلام لبنان، فمشوارنا طويل، لكن وكما قلنا في لقاء سيدة الجبل، المعتدلون في لبنان من كل الطوائف يجب ان يتفقوا مع بعضهم في مواجهة التطرف أينما كان، فهذه أهم مسألة اليوم مطروحة علينا”.

سئل: كيف تنظرون الى العيش المشترك الإسلامي – المسيحي؟

أجاب: “أنظر اليه تماما كما ينظر اليه سماحته، تماما كما ينظر اليه، اهم انجاز فعلناه كلبنانيين وما كنا واعون له هو هذا العيش المشترك، اذ لا يوجد بلد في العالم يتشارك المسيحيون والمسلمون مع بعضهم في إدارة الدولة، هذا الإنجاز ليس فقط يجب الحفاظ عليه بل أيضا يجب علينا تعميمه عندنا وفي المنطقة العربية وفي العالم ان شاء الله”.

سفير بلوندا وقنصل مصر
كما استقبل سفير جمهورية بولندا في لبنان فويتشيك بوزيك، في حضور محمد السماك، في زيارة تعارف تخللها تهنئة المفتي بتوليه منصب الإفتاء، ثم استقبل القنصل المصري في لبنان شريف البحراوي، والسفير خليل مكاوي.

بلدية صيدا
واستقبل مفتي الجمهورية المنتخب وفد أعضاء بلدية صيدا برئاسة رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، الذي قال بعد اللقاء: “جئنا الى هذا المنزل الكريم لنبارك لسماحة المفتي دريان بالمنصب الذي سيجمع جميع المسلمين، والذي سمعناه منه اليوم يبشر بالخير، اذ انه لا يجمع المسلمين السنة فقط، وانما يجمع المسلمين بجميع طوائفهم وجماعاتهم أي السنة والشيعة والدروز، وسيكون وصلة خير بين المسلمين والمسيحيين بجميع طوائفهم. نتمنى له التوفيق، ونحن على ثقة تامة بان المسلمين في لبنان سيكونون بأحسن حالاتهم ونتمنى له دوام التوفيق ان شاء الله”.

سلطان
واستقبل توفيق سلطان الذي قال بعد اللقاء: زيارتنا لسماحة المفتي من اجل تهنئته، او تهنئة انفسنا بوجوده في المقام الأول للمؤسسة الدينية الإسلامية الذي نحن اليوم بحاجة الى امثاله، ظروفنا في لبنان عموما وفي طرابلس خصوصا تحتاج الى هذا العقل الراجح، وهذه التجربة غنية من سماحته، نأمل ان تقوم المؤسسة الدينية بقيادة سماحة المفتي الشيخ عبد اللطيف دريان بترطيب الأجواء وتصحيح المسار، ليس هناك من اسلام متطرف وإسلام معتدل، هناك اسلام او لا اسلام، ما نراه اليوم من شوائب لا علاقة له بالإسلام، الإسلام دين المحبة ودين الانفتاح ودين التآخي، لسنا بحاجة الى فحص دم، تاريخنا وتراثنا الوطني والعربي من أيام النبوة، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما اتاه الراهب بحيرة لم يجد شيئا ليجلسه عليه فخلع رداءه عنه واجلسه عليه”.

اضاف: “نحن في طرابلس بلد التعايش، يوجد في طرابلس حارة السيدة، وشارع مار مارون، وشارع الراهبات، في أي منطقة في لبنان توجد هذه الأسماء، واليوم سيطلق اسم المطران عبد على شارع آخر، طرابلس كل عمرها عائلة واحدة، والذي رأيناه من تعديات من واجب القوى الأمنية ان تلقي القبض على أولئك المرتكبين وينزل بهم العقاب الشديد فليست هذه الاعمال بأعمال أولاد بل هذه اعمال مخابرات تريد الفتنة في البلد، نحن في منأى عنها، على قيادات طرابلس بالتنسيق مع القيادات الدينية ان تضع الضوابط لمثل هذه الأمور”.

المستقبل
واستقبل المفتي دريان وفدا من عكار ضم عضو المكتب السياسي لتيار المستقبل محمد المراد ومكتب منسقية القيطع في تيار المستقبل برئاسة سامر حدارة ومكتب منسقية الجومة- الشفت – السهل برئاسة المهندس عصام عبد القادر ومكتب منسقية الدريب برئاسة المحامي خالد طه للتهنئة بانتخابه.

واكد المراد باسم الوفد اهمية المرحلة ودقتها انطلاقا من الخطاب التأسيسي للمرحلة المقبلة ولا سيما في الظروف الراهنة التي تتطلب منا جميعا وقفة واحدة لمواجهة التحديات التي يواجهها لبنان، كما تم التركيز على الدور الاساس لسماحته والدار لاحتضان عكار على المستوى الديني والوقفي.

ثم استقبل وفدا من مجلس منسقية تيار المستقبل في المنية ورؤساء بلديات المنية ودير عمار وفعاليات وشخصيات من المنية برئاسة المنسق العام المحامي بسام رملاوي بحضور عضو المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى المحامي محمد المراد وقدم الوفد التهاني بانتخابه مفتيا للجمهورية اللبنانية وعرض معه الاوضاع العامة والشؤون المتعلقة بمنطقة المنية خاصة على صعيد الوقف وتوحيد الخطاب الديني الهادف الى تحقيق معاني الاعتدال ونبذ الغلو والتطرف”.

مهنئون
والتقى دريان على التوالي: وفد مجلس عمدة مؤسسة “مودة ورحمة” برئاسة هاني بلعة، وفد من مجلس امناء صندوق الزكاة في لبنان برئاسة عماد عيتاني وفي حضور المدير العام للصندوق الشيخ زهير كبي، وفد من عائلة المرحوم الشهيد اللواء وسام الحسن.

كما استقبل وفدا من مؤسسات المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد ورابطة آل خالد في لبنان برئاسة المهندس سعد الدين حسن خالد الذي قال بعد اللقاء: “الزيارة هي لتهنئة سماحته والتمني له بالتوفيق والنجاح في المهمة الملقاة على عاتقه، خصوصا في هذه الأيام المصيرية التي يمر بها وطننا وتمر بها أمتنا العربية والإسلامية. كما كان اللقاء فرصة للتداول في مختلف القضايا والشؤون الإسلامية واللبنانية وأكدنا لسماحته أننا كما سائر اللبنانيين والمسلمين بشكل خاص نقف إلى جانبه بكل الدعم المطلوب في مسيرته لاستعادة دور دار الفتوى الوطني والإسلامي الريادي، ونسأل الله تعالى أن يكون عهده عهد خير ومحبة وأمان وسلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.