السعودي في إطلاق نادي قطار المعرفة: قمنا بتنمية وغرس حب القراءة

0

Ma3refaTrain
رعى رئيس بلدية صيدا محمد السعودي إطلاق نادي قطار المعرفة في المكتبة العامة للبلدية، في حضور رئيس لجنة النشاطات الثقافية في البلدية كامل كزبر، مدير عام معرض الكتاب الإسلامي والعربي علي يوسف، رئيسة جمعية الرسالة الزرقاء التي تدير المكتبة العامة في البلدية سناء البزري، مسؤولة نشاطات النادي زينة أبو زينب وعدد من الاساتذة والطلاب.

كزبر
بداية رحب كزبر بالسعودي شاكرا له رعاية إطلاق النادي منوها “بمساهمته وسهره من أجل إستمرارية إنشاء المكتبة العامة في بلدية صيدا”، كما شكر مدرسة البحث العلمي في دبي صاحبة فكرة قطار المعرفة منوها بمكرمتهم في دعم مكتبة بلدية صيدا العامة.

وقال: “لقد استطاع لبنان أن يحقق المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية في مسابقة قطار المعرفة، وهذا إنجاز كبير وأهمتيه هو في تغذية الروح والعقل من خلال المطالعة والقراء وغرسها في نفوس أطفالنا وطلابنا”.

وختم مشيرا “إلى أن إطلاق النادي من مكتبة بلدية صيدا العامة من أجل تسليط الضوء على أهمية القراءة، وأهمية هذه المكتبة العامة التي ستفتح كل يوم من العاشرة صباحا ولغاية الرابعة بعد الظهر والقراءة ستكون مجانا وفي جو هادىء ومكيف والخدمات التكنولوجية والإنترنت متوفرة فيها وبخدمة طلابنا”.

أبو زينب
بدورها قالت أبو زينب:”إن شهر رمضان المبارك وعطلة الصيف فرصة كبيرة للاستفادة في ملء وقت الطلاب بما هو مفيد من خلال القراءة، لأن المشاركين في مسابقة قطار المعرفة يجب ان يقرأوا 50 كتابا على مدار العام، بما يتناسب مع الفئة العمرية التي ينتمون إليها، بحيث يقوم كل طالب بتلخيص ما يقرأ. وحين نطلق قطار المعرفة في السنة الدراسية الجديدة يكون الطلاب قد استفادوا من قراءة كتبهم في فصل الصيف”.

ولفتت “إلى أن الباسبورات للمشاركين تأتي من دبي: باسبور ذهبي وفضي (الذهبي فيه 26 قصة ) والفضي (24 قصة)، وكل تلميذ سيأخذ نسختين. تجري بعدها تصفيات داخل كل مؤسسة تربوية تصدر بموجبها لائحة بأسماء الطلاب الفائزين بالمراتب الاولى والمؤهلين للمشاركة في التصفيات على صعيد لبنان”.

وقالت:”نتمنى من جميع المدارس ان تشارك هذا العام بهذه المسابقة وهذه فرصة لنا اليوم لكي نطلق هذه المسابقة في كل مدارس صيدا”، لافتة الى ان “اللجنة التي ستأتي من دبي، وستشدد كثيرا على الثقافة للتلاميذ، الفهم الصحيح للكتاب ، اللغة العربية الفصحى وعلى ان يكون التلميذ مثقفا وهذا يأتي من خلال القراءة المستديمة” .

السعودي
بدوره نوه السعودي بالمشاركين من الطلاب في إطلاق نادي قطار المعرفة، ولا سيما وأن الإطلاق يأتي من مكتبة بلدية صيدا العامة ، متوجها بالشكر إلى السيدة سناء البزري التي حولت المكتبة إلى مكان بات مقصدا للطلاب وللمثقفين ولمحبي المطالعة والقراءة حيث أن أعداد الزوار بازدياد عام بعد عام.

وتوجه إلى الطلاب قائلا:”ليس المهم الاشتراك بالمسابقة لكي نربح، ان اشتركنا او لم نشترك نحن رابحون لأننا قمنا بتنمية وغرس حب القراءة. وهذه نصيحة لكم بأن تطالعوا وتتثقفوا وتستفيدوا من وقتكم وانا اتمنى لكم النجاح” .

ثم تحدث كل من الطالب علاء الخضري والطالبة هبة ميعاري فعرضا لمشاركتهما في المسابقة العام الفائت، بعد ذلك جال السعودي مع المشاركين في الحفل في أرجاء معرض الكتاب الإسلامي والعربي العاشر في قاعة الحاج مصباح البزري في بلدية صيدا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.